بيان السيد الحكيم
وقد ذكر السيد الحكيم برهاناً لهذا الوجه فقال: بأنه لمّا يوجد الفرد من طبيعة ما فبوجوده توجد الطبيعة أيضاً، فإذا كان المطلوب تتحقّق الطبيعة فإنّها تتحقّق بوجود الحصّة ويحصل الامتثال، أمّا في النهي، فلا يكفي في عدم الطبيعة عدم فرد بل لابدّ من عدم جميع الأفراد، إذ لو وجد بعض أفرادها وعدم البعض الآخر فصدق وجود الطبيعة وعدمها، لزم اجتماع النقيضين، فلابدّ إمّا أن لا يصدق على وجود الفرد أنه وجود للطبيعة أو يصدق ولا يكون عدمها إلاّ بعدم جميع الأفراد، وحيث أنه يصدق ضرورةً، فلا يكون عدم الطبيعة إلاّ بعدم تمام أفرادها.
فيكفي في امتثال الأمر وجود واحد للطبيعة، ولا يكفي في امتثال النهي إلاّ ترك جميع الأفراد ليتحقق عدمها(1).
(1) حقائق الأُصول 1 / 346.