كلام المحقّق العراقي في المقام
وذكر المحقّق العراقي في ( المقالات )(1) ـ مشيراً إلى نظريّة الميرزا بعنوان التوهّم ـ ما حاصله: إنّ القدرة على الامتثال من الأُمور الدخيلة في فاعليّة الإرادة حتّى لو لم يكن الخطاب فعليّاً، وحقيقة الحكم هي الإرادة المبرزة، فإنْ أُريد للإرادة الوصول إلى الفعليّة اعتبرت القدرة، فتكون القدرة ممّا يعتبر في ظرف الامتثال…
والحاصل: فاعتبار القدرة متأخّر رتبةً عن الخطاب، والخطاب متأخّر رتبةً عن متعلّقه، ومع تأخّره لا يمكن أن يكون دخيلاً فيه… فالخطاب لا يقتضي اعتبار القدرة خلافاً للميرزا.
(1) مقالات الأُصول 1 / 106.