التنبيه الثاني
( لو اختلف اعتبار القدرة في الواجبين )
لا يخفى أن القدرة على الامتثال في مثل إزالة النجاسة والصّلاة ونحو ذلك هي القدرة العقليّة، وقد أُجري الترتب في هذه الموارد على القول به، كما في البحوث السابقة.
أمّا إذا كانت القدرة المعتبرة في الامتثال مختلفة، بأن يكون أحد الواجبين مشروطاً بالقدرة العقليّة والآخر بالقدرة الشرعيّة، كما لو كان عند المكلّف ماء يكفي إمّا للوضوء وإمّا لرفع العطش عن نفس محترمة، إذ الأوّل مشروط الشرعيّة، والثاني العقلية، كما هو معلوم، فهل يجري الترتّب كذلك أو لا ؟
Menu