مناقشة الاستاذ
وأورد عليه شيخنا دام بقاه بوجوه :
أمّا أوّلا : فإنّ مختار المحقق الإصفهاني في حقيقة الوضع هو « الوضع في عالم الإعتبار » في قِبال الوضع التكويني ، كوضع العَلَم على المسافة المعيّنة ، وإذا كان كذلك ، فلا يكون اللّفظ وجوداً تنزيليّاً للمعنى . نعم ، هذا يتمّ على مبنى الفلاسفة في حقيقة الوضع .
وأمّا ثانياً : فإنّ الوضع هو من فعلنا ، ونحن في أوضاعنا ـ كوضع الأسماء على المسمّيات ـ لا نجعل اللَّفظ وجوداً تنزيليّاً للمعنى ، بل إنّ الاسم يوضع على المسمّى لأنْ يكون علامةً له ، ينتقل الذهن بسببه إليه .
وأمّا ثالثاً : فإن قاعدة الوحدة الحقيقيّة بين الإيجاد والوجود من أحكام الموجودات الحقيقيّة ، وعليه ، يستحيل إيجاد الشيئين الحقيقيّين بوجود واحد ، أمّا إيجاد الشيئين في عالم الإعتبار بوجود واحد ، فلا مانع عقلي عنه .
Menu