1 ـ الكلام في تحقّق الوضع بالاستعمال
أمّا في المقام الأوّل ، فقد ذهب المحقق الخراساني إلى إمكان تحقّق الوضع بالإستعمال ، إلاّ أنه يحتاج إلى قرينة تفيد كونه في مقام الوضع بواسطة الإستعمال ، قال : وهذا الإستعمال ليس بحقيقة ولا مجاز ، أمّا أنه ليس بمجاز ، فلأنّ الإستعمال المجازي مسبوقٌ بالوضع للمعنى الحقيقي ، فتقام القرينة لإفادة المعنى المجازي ، والمفروض هنا صيرورة اللّفظ حقيقةً بنفس الإستعمال ، وأمّا أنه ليس بحقيقة ، فكذلك ، لأنّ الإستعمال الحقيقي فرع للوضع ، والمفروض تحقّق الوضع بهذا الإستعمال . هذا ، ولا مانع من أنْ يكون اللّفظ غير متّصف بالحقيقة ولا بالمجاز ، لوجود نظائر له ، كما في استعمال اللَّفظ وإرادة شخص اللّفظ.
Menu