الحق في الجواب
بل الحق في الجواب عن الإستدلال : أنه مبنيّ على أنّ « البنتيّة » علّة لعدم « الزوجيّة » وهذا باطل ، لأن « البنتيّة » و « الزوجيّة » ضدّان ، ولا تعقل العليّة والمعلوليّة بين الضدّين ، ولا يمكن أنْ يكون أحدهما علّة لارتفاع الآخر ، بل العلّة هنا هي الرّضاع ، والبنتيّة وارتفاع الزوجيّة كلاهما معلولان للرّضاع ، فهو العلّة لصيرورة الصغيرة بنتاً للرجل ، ولارتفاع الزوجيّة بينه وبين المرضعة لها … فما أسّس عليه الإستدلال باطل ، وبذلك يبطل البناء .
وهذا الإيراد يتوجّه على ( المحاضرات ) أيضاً ، لأنَّ ظاهره التسليم بهذه العليّة والمعلوليّة.
Menu