في أنّ من آذى عليّاً فقد آذى رسول اللّه
كان المطلب الأوّل في أنّ من آذى فاطمة فقد آذى رسول اللّه، وهذا المطلب الثاني في أنّ من آذى عليّاً فقد آذى رسول اللّه، وذاك قوله صلّى اللّه عليه وآله وسلم: «من آذى عليّاً فقد آذاني».
هذا الحديث تجدونه في: ]المسند[، و]صحيح ابن حبّان[، و]المستدرك[، و]الإصابة[، و]أُسد الغابة[.
وأورده صاحب ]كنز العمّال [عن ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري في تاريخه والطبراني.
وله أيضاً مصادر أخرى من كتب الحديث والتاريخ والفضائل المشهورة المعتبرة عند القوم(1).
(1) مسند أحمد 3 / 483، صحيح ابن حبّان 15 / 365، المستدرك على الصحيحين 3 / 122، مجمع الزوائد 9 / 129، أُسد الغابة 4 / 114، والاصابة 4 / 534، بترجمة أمير المؤمنين عليه السلام عن عدّة من الأئمة، كنز العمّال 11 / 601، التاريخ الكبير 6 / 307، مسند أبي يعلى 2 / 109، الجامع الصغير 2 / 547، شواهد التنزيل 2 / 144 ـ 150.