في أشهر رواة حديث الرّاية
إعلم أن حديث الرّاية من الأحاديث المتواترة بين المسلمين، وهو من أصحّ الأحاديث وأثبتها عند أهل السنّة، وقد رووه بالأسانيد المتكثرة عن جمع كبير من صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله.
وهو من الأحاديث التي اتفق على روايتها البخاري ومسلم، في كتابيهما الموصوفين بالصحيحين، واللّذين ذهب عدّة من أئمة أهل السنّة إلى قطعيّة ما أخرجاه فيهما.
ورواه سائر أصحاب الصّحاح والمسانيد والمعاجم.
ولنذكر أسماء خمسين من أشهر الأئمة والحفّاظ والعلماء الأعلام في مختلف القرون، الرواة لهذا الحديث بأسانيدهم في كتبهم:
* أبو عبداللّه محمد بن سعد الزهري، المتوفّى سنة 230.
* أبو بكر ابن أبي شيبة الكوفي، المتوفّى سنة 235.
* أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن راهويه، المتوفّى سنة 238.
* أبو عبداللّه أحمد بن محمد بن حنبل، المتوفي سنة 241.
* محمد بن إسماعيل البخاري، المتوفّى سنة 253.
* مسلم بن الحجاج النيسابوري، المتوفّى سنة 261.
* محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، المتوفّى سنة 273.
* أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، المتوفّى سنة 279.
* أبو عبدالرحمن عبداللّه بن أحمد بن حنبل، المتوفّى سنة 290.
* أبو بكر أحمد بن عبدالخالق البزار، المتوفّى 292.
* أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب النسائي، المتوفّى سنة 303.
* أبو يعلى أحمد بن علي الموصلي، المتوفّى سنة 307.
* أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، المتوفّى سنة 310.
* أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، المتوفّى سنة 360.
* أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني، المتوفّى سنة 385.
* أبو عبداللّه الحاكم النيسابوري، المتوفّى سنة 405.
* أبو إسحاق أحمد بن محمد الثعلبي، المتوفّى سنة 427.
* أبو نعيم أحمد بن عبداللّه الإصفهاني، المتوفّى سنة 430.
* أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي، المتوفّى سنة 458.
* أبو عمر ابن عبدالبر القرطبي، المتوفّى سنة 463.
* أبو بكر الخطيب البغدادي، المتوفّى سنة 463.
* أبو الحسن ابن المغازلي الواسطي، المتوفّى سنة 483.
* أبو عبداللّه محمد بن فتوح الحميدي، المتوفّى سنة 488.
* أبو محمد حسين بن مسعود الفرّاء البغوي، المتوفّى سنة 516.
* أبو المؤيد الموفق بن أحمد الخوارزمي، المتوفّى سنة 568.
* أبو القاسم ابن عساكر الدمشقي، المتوفّى سنة 571.
* المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري، المتوفّى سنة 606.
* محمد بن عمر فخرالدين الرازي، المتوفّى سنة 606.
* علي بن محمد ابن الأثير الجزري، المتوفّى سنة 630.
* ضياء الدين محمد بن عبدالواحد المقدسي، المتوفّى سنة 643.
* أبو عبداللّه محمد بن محمود ابن النجّار، المتوفّى سنة 642.
* شمس الدين أبو المظفر سبط ابن الجوزي، المتوفّى سنة 654.
* أبو عبداللّه محمد بن يوسف الكنجي، المتوفّى سنة 658.
* محبّ الدين أحمد بن عبداللّه الطبري المتوفّى سنة 694.
* علاء الدين علي بن محمد الخازن البغدادي، المتوفّى سنة 741.
* ولي الدين أبو عبداللّه الخطيب التبريزي صاحب المشكاة.
* شمس الدين أبو عبداللّه الذهبي، المتوفّى سنة 748.
* إسماعيل بن كثير الدمشقي، المتوفّى سنة 774.
* سعد الدين مسعود بن عمر التفتازانى، المتوفّى سنة 791.
* نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي، المتوفّى سنة 791.
* شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني، المتوفّى في سنة 854.
* جلال الدين السّيوطي، المتوفّى سنة 911.
* شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني، المتوفّى سنة 923.
* شمس الدين الدمشقي الصالحي، المتوفّى سنة 942.
* علي بن حسام المتقي الهندي، المتوفّى سنة 975.
* علي بن سلطان الهروي القاري، المتوفّى سنة 1013.
* عبدالرؤف بن تاج العارفين المناوي، المتوفّى سنة 1031.
* نورالدين علي بن إبراهيم الحلبي، المتوفّى سنة 1033.
فأنت ترى هذا الحديث مخرجّاً في كتب الحديث، من الصحيحين والسنن، وفي مسند أحمد ومسند البزار ومسند أبي يعلى، وفي المعجم الكبير وغيره من المعاجم.
وتجده في كتب السيرة النبويّة، كالروض الانف في شرح سيرة ابن هشام، وعيون الأثر لابن سيد النّاس، والدرر لابن عبدالبر، وإنسان العيون للحلبي، وغيرها.
وتجده في كتب التفسير
وفي كتب التاريخ
وهو في كتب اللغة أيضاً… .
فلا يخلو عنه أغلب الكتب في مختلف العلوم.
إنّ حديث الرايّة من أصحّ الأحاديث الواردة عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله بل هو من الأحاديث القطعيّة، أمّا بناءً على قطعيّة صدور أحاديث كتابي البخاري ومسلم كما عليه جماعة كبيرة من أئمة الجمهور، فلكونه مخرجّاً فيهما، وأمّا على القول الآخر، فلكثرة طرقه جدّاً، حتّى نصّ غير واحد منهم على كونه من أثبت الأخبار.