حديث أَنس بن مالك
قال جلال الدين السيوطي:
«اقتدوا باللذين من بعدي من أَصحابي أَبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمّار، وتمسّكوا بعهد ابن مسعود.
التّرمذي عن ابن مسعود، الروياني عن حذيفة، ابن عديّ في الكامل عن أَنس»(1).
نقد السند:
فأَمّا حديث ابن مسعود، فإنّ التّرمذي ضعّفه بعد أن رواه كما تقدّم، وأَمّا حديث حذيفة، فقد ثبت ضعف جميع طرقه كما تقدّم أَيضاً.
وأَمّا حديث أَنس، فقد جاء في «الكامل» لابن عديّ ما نصّه:
«حَمّاد بن دليل. قاضي المدائن يكنّى أَبا زيد. حدّثنا علي بن الحسن ابن سليمان، ثنا أَحمد بن محمّد بن المعلّى الآدمي، ثنا مسلم بن صالح أَبو رجاء، ثنا حَمّاد بن دليل، عن عمر بن نافع، عن عمرو بن هرم، قال: دَخلت أَنا وجابر بن زيد على أَنس بن مالك فقال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: اقتدوا باللذين من بعدي أَبو بكر(2) وعمر، وتمسّكوا بعهد ابن اُمّ عبد، واهتدوا بهدي عمّار.
ثنا محمّد بن عبدالحميد الفرغاني، ثنا صالح بن حكيم البصري، ثنا أبو رجاء مسلم بن صالح، ثنا أبو زيد قاضي المدائن حَمّاد بن دليل، عن عمر بن نافع. فذكر بإسناده نحوه.
ثنا محمّد بن سعيد الحراني، ثنا جعفر بن محمّد بن الصباح، ثنا مسلم بن صالح البصري، فذكر بإسناده نحوه.
ثنا علي بن الحسن بن سليمان، ثنا أحمد بن محمّد بن المعلّى الآدمي، قال ثنا مسلم بن صالح، ثنا حَماد بن دليل، عن عمر بن نافع،عن عمرو بن هرم، عن ربعي، عن حذيفة، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم نحوه.
قال ابن عديّ: وحَمّآد بن دليل هذا قليل الرّواية. وهذا الحديث قد روى له حَمّاد بن دليل إسنادين. ولا يروي هذين الإسنادين غير حَمّاد بن دليل»(3).
نقد السند
في جميع هذه الأسانيد: مسلم بن صالح، عن حَمّاد بن دليل، عن عمر بن نافع، عن عمرو بن هرم.
أَمّا «عمرو بن هرم» فقد عرفت أنّه مقدوح مطعون فيه.
وأمّا «عمر بن نافع» فعن يحيى بن معين: حديثه ليس بشيء(4)، وعن ابن سعد: ولا يحتجّون بحديثه(5).
وأمّا «حَمّاد بن دُليل» فقد أَورده ابن عديّ في «الكامل في الضعفاء» والذهبي في «المغني في الضعفاء»(6) وفي «ميزان الاعتدال في نقد الرجال» وأضاف: «ضعّفه أَبو الفتح الأزدي ]وغيره[»(7) وابن الجوزي في «الضعفاء»(8).
وأمّا «مسلم بن صالح» فلم أعرفه حتى الآن.
(1) الجامع الصغير 1/82 حرف الهمزة الرقم 1319.
(2) كذا.
(3) الكامل في الضعفاء 3/29ـ30.
(4) الكامل 6/93.
(5) تهذيب التهذيب 7/423.
(6) المغني في الضعفاء 1/286.
(7) ميزان الاعتدال 2/359.
(8) كتاب الضعفاء والمتروكين 1/233 اُنظر: هامش تهذيب الكمال 7/236.