الكلام على هذه الأخبار
الحديث الأول:
رواه الشيخ الكليني والشيخ الصفار، كلاهما بسند فيه «عمرو بن أبي المقدام» وقد اختلف علماء الرجال فيه على قولين، كما اعترف بذلك بعضهم(1).
الحديث الثاني:
هو من روايات الشيخ العياشي في تفسيره(2)، وقد رواه عنه الشيخ الحرّ العاملي.
ويبطل هذا الحديث إجماع المسلمين كافة على عدم وقوع الزيادة في القرآن، وقد ادّعى هذا الإجماع السيد المرتضى، وشيخ الطائفة، والشيخ الطبرسي رضي اللّه تعالى عنهم. وقال سيدنا الجد الميلاني: «هذا… على أن أحداً لم يقل بالزيادة».
الحديث الثالث:
وقد صرح الشيخ المجلسي رحمه اللّه بأنه مجهول(3).
الحديث الرابع:
ضعّفه الشيخ المجلسي(4)، وأوّله المحدِّث الكاشاني في الوافي: على أنّ المراد من تلك الآيات، ما كان مأخوذاً من الوحي من قبيل التفسير وتبيين المراد، لا من القرآن الكريم على حقيقته حتى يقال إنه يدل على نقصان القرآن.
الحديث الخامس:
وهو من روايات الشيخ الصفار القمي والشيخ العياشي، وقد روياه عن (إبراهيم بن عمر) وقد اختلفوا في تضعيفه وتوثيقه على قولين(5).
ومن الممكن القول: بأن تلك الأسماء التي ألقيت إنما كانت مثبتة فيه على وجه التفسير لألفاظ القرآن، وتبيين الغرض منها، لا أنها نزلت في أصل القرآن كذلك، كما قيل في نظائره.
(1) تنقيح المقال 2 / 323.
(2) تفسير العياشي 1 / 13.
(3) مرآة العقول 12 / 517.
(4) مرآة العقول 12 / 506.
(5) تنقيح المقال 1 / 27.