الأسئلة والأجوبة

بسم الله الرحمن الرحيم جناب العالم الديني السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا لكم دوام الصحة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح الى حضرتكم السؤال التالي ونامل من سماحتك الاجابة والتوضيح يذكر الكثير من العلماء ان اصحاب الائمة عليهم السلام صنفوا اصولا وادرجوا فيها ماسمعوا عن الائمة عليهم السلام لئلا يعرض لهم النسيان وخلط او يقع فيه دس وتصحيف ويذكر العلامة اغابزرك الطهراني في موسوعة الذريعة الى تصانيف الشيعة الجزء الثاني ص 131 موضوع الاصول ( ضاعت النسخ القديمة تدريجيا وتلف كثير منها في حوادث تاريخية كاحراق ما كان منها موجودا في مكتبة سابور بكرخ عند ورود طغرل بيك الى بغداد سنه 448)والعلامة الشيخ جعفر السبحاني في كتاب كليات في علم الرجال –ص 484-( وكان قسم من الاصول باقي بالصورة الاولية الى عهد ابن ادريس الحلي المتوفي 598 وقد استخرج جملة منها ما جعله مستطرفات السرائر ثم تدرج التلف وقلت النسخ الى حد لم يبقى منها الا ستة عشر اصلا )السؤال سماحة العلامةاليس في ذلك اشكال كبير ان الاصول قد ضاعت وتلفت واحرقت اي ان تراث اهل البيت سلام الله عليهم القسم الكبير منه غير موجود ومذهب التشيع يقوم على اقوال وتفسير اهل البيت عليهم السلام والاصول مفقودة وتالفة فكيف يقوم المذهب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

قد علمت بأن أصح كتب الحديث عندنا الشيعة هي أصول الكافي بجميع أجزائه لثقة الإسلام الكليني رحمه الله تعالى. في حين يزعم البعض بأن ليس جميع الأحاديث التي به صحيحة أي أنه ليس 100% من الأحاديث صحيحة، بمعنى توجد أحاديث ضعيفة وواهية وغيرها ، فهل هذا صحيح؟ الشق الآخر من السؤال، إن كان الأمر كذلك فهلا دللتمونا على كتاب حديث يحتوي فقط وفقط على الأحاديث الصحيحة فقط في كتاب مستقل؟

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم الكتاب : الكافي للكليني رحمه الله تعالى جزء 5 ص 743 (10214) – 3 – محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عبدالله بن غالب، عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر(ع) قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله يوم النحر إلى ظهر المدينة على جمل عاري الجسم فمر بالنساء فوقف عليهن ثم قال: يا معاشر النساء تصدقن وأطعن أزواجكن فإن أكثركن في النار فلما سمعن ذلك بكين، ثم قامت إليه امرأة منهن فقالت: يا رسول الله في النار مع الكفار؟ ! والله مانحن بكفار فنكون من أهل النار، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: إنكن كافرات بحق أزواجكن. 1-ما هو راي سماحتكم في اسناد الحديث؟ 2-ما المراد من كلمة الامام ( عاري الجسم ) هل عاري الجسم يرجع الى الرسول صلى الله عليه و اله و سلم أم لا ؟

مشاهده پاسخ »

بسمه تعالى: الى سماحة اية الله المحقق السيد علي الميلاني دام ظله . ما هو رايكم الشريف في صحة الرواية التى يروايها السيد ابن طاووس قال السيد بن طاوس ره في كتاب زوائد الفوائد روى ابن أبي العلاء الهمداني الواسطي و يحيى بن محمد بن حويج البغدادي قالا تنازعنا في ابن الخطاب و اشتبه علينا أمره فقصدنا جميعا أحمد بن إسحاق القمي صاحب أبي الحسن العسكري ع بمدينة قم فقرعنا عليه الباب فخرجت علينا صبية عراقية فسألناها عنه فقالت هو مشغول بعيده فإنه يوم عيد فقلت سبحان الله إنما الأعياد أربعة للشيعة الفطر و الأضحى و الغدير و الجمعة قالت فإن أحمد بن إسحاق يروي عن سيده أبي الحسن علي بن محمد العسكري ع أن هذا اليوم يوم عيد و هو أفضل الأعياد عند أهل البيت ع و عند مواليهم قلنا فاستأذني عليه و عرفيه مكاننا .الخ والمعروفة بفرحة الزهراء (ع). و ماهو راي سماحتكم بصحة القول بنحوسة شهر صفر هل توجد رواية في ذلك بحثت فلم اجد فما هو راي سماحتكم . ارجو بيان ذلك مع خالص الدعاء لسماحتكم.

مشاهده پاسخ »

1) لماذا إلى الآن لم يصدر كتاب حول صحة أو ضعف الحديث وغير ذلك من أقسامه أو تعليق على مدى قوة أحاديث الوسائل؟ نعم ذكر صاحب مراة العقول رحمه الله تعالى. 2) هل يوجد كتاب تحدث عن مقدار الأحاديث المتواترة عن النبي والعترة صلوات الله عليهم؟ 3) وهل يمكن الاعتماد على مسلك محمد باقر المجلسي في كتاب مراة العقول؟ أجيبونا مأجورين 4183

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم سيدنا. عندي اسئلة اتمني منكم الجواب. ١) ما رايكم في فضل كربلاء من مكة؟ هذا قول صحيح؟ ٢) قد روي في هذا المجال احاديث كثيرة منها رواية روي ثقة الاسلام ابن قولويه في كامل الزيارات: الباب (88) فضل كربلاء وزيارة الحسين (عليه السلام) [674] 1 – حدثني أبي وعلي بن الحسين وجماعة مشايخي رحمهم الله، عن سعد بن عبد الله بن أبي خلف، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن أبي سعيد القماط، قال: حدثني عبد الله ابن أبي يعفور، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول لرجل من مواليه: يا فلان أتزور قبر أبي عبد الله الحسين بن علي (عليهما السلام)، قال: نعم اني أزوره بين ثلاث سنين مرة، فقال له – وهو مصفر الوجه -: اما والله الذي لا اله الا هو لو زرته لكان أفضل لك مما أنت فيه، فقال له: جعلت فداك أكل هذا الفضل، فقال نعم والله لو اني حدثتكم بفضل زيارته وبفضل قبره لتركتم الحج رأسا وما حج منكم أحد، ويحك أما تعلم أن الله اتخذ كربلاء حرما امنا مباركا قبل ان يتخذ مكة حرما. قال ابن أبي يعفور: فقلت له: قد فرض الله على الناس حج البيت ولم يذكر زيارة قبر الحسين (عليه السلام)، فقال: وإن كان كذلك فان هذا شئ جعله الله هكذا، أما سمعت قول أبي أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث يقول: ان باطن القدم أحق بالمسح من ظاهر القدم، ولكن الله فرض هذا على العباد أو ما علمت أن الموقف لو كان في الحرم كان أفضل لأجل الحرم، ولكن الله صنع ذلك في غير الحرم ما رايكم في احاديث بهذه الموضوع و بالخصوص الحديث الذي ذكرت انفا؟ اسئل الله ان يدام ظلكم العالي

مشاهده پاسخ »

ما حكم هذا الحديث؟ 1. قال الشيخ الخزاز: حدثنا علي بن الحسين ، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن البرقوي(رض)، قال حدثنا القاضي أبو إسماعيل جعفر بن الحسين البلخي ، قال حدثنا شقيق البلخي ، عن سماك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي هرون العبدي ، عن سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أهل بيتي أمان لاهل الارض ، كما ان النجوم امان لاهل السماء ، قيل : يا رسول الله الائمة بعدك من أهل بيتك ؟ قال : نعم الائمة بعدي اثنا عشر ، تسعة من صلب الحسين ، أمناء معصومون ، ومنّا مهدي هذه الامة ، ألا إنهم أهل بيتي وعترتي من لحمي ودمي ، ما بال اقوام يؤذونني فيهم لا أنالهم الله شفاعتي. ومن فضلكم لو كان الصحيح أو ضعيف على كل حال اذكروا سببه يعني ترجمة الرواة مع درجتهم. وما هو مصدره؟؟؟

مشاهده پاسخ »