نأمل منكم الاجابة والرد علي هذة الشبهة يذكر العلامة يوسف البحراني رحمه الله في كتاب الدرر النجفية ج٢- ٣١٢- في أن الائمة عليهم السلام يوقعون الاختلاف بين شيعتهم ( السر في ذلك ان الشيعة اذا خرجوا عنهم مختلفين كل ينقل عن أمامه خلاف ما ينقله الآخر سخف مذهبهم في نظر العامة وكذبوهم في نقلهم وينسبوهم الى الجهل وعدم الدين وهاتوا في نظرهم الأشكال هو – هذا خلاف الآية القرأنية ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ) والامام هنا رضي بل ساهم في تحقير المذهب وضعفة وان يكون سخيفا وكاذبا والاصحاب والاتباع مختلفين مشتتين وزرع الريب في نظر الاخر نحو النهج الحق بحجة الحفاظ على حياة الائمة عليهم السلام وحفظ حياة الشيعة وهذا خلاف اعتقادنا وما اصلناه في الإمامة وفي اصل وجود الامام الذي بوجوده يكون الناس اقرب الى الصلاح وأبعد من الفساد ويقوم بالسياسات من تأديب الجناة وتقويم العصاة وتعليم الجهال وفصل الحكومات والذب عن الديانة وحفظ بيظه الإسلام و بيان مفاهيم القرأن الكريم الخفية والغامظة و بيانُ الأحكام الشرعية وبتعليماته يمنع من تطرّق أيّ انحراف وتسرّبِ أيّ إعوجاج في عقائد الأُمّة ويمنع أيُّ تفرّق عقائديّ وأي تشتُّت مذهبيّ والإجابة على الأَسئلةِ الدينيّة والإعتقادية وإقامةُ القِسطِ والعَدل والأمن العامّ الشامل في المجتمع الإسلاميِّ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشاهده پاسخ »
السلام عليكم بالنسبة لذكر الصلاة على محمد وال محمد فانا لما اقول اللهم صلي على محمد وال محمد ماالمقصود بهذا الدعاء مشاهده پاسخ »
سلام عليكم سماحة السيد نرجو من سماحتكم بيان ما المقصود من قول النبي صلى الله عليه وآله في حديث الكساء للامام الحسن عليه السلام: وعليك السلام يا ولدي ويا صاحب حوضي مع العلم أن هذا المقام هو لامير المؤمنين عليه السلام؟ وهل ورد مثل هذا الوصف للامام الحسن عليه السلام في موضع اخر؟ مع الشكر… مشاهده پاسخ »
السلام عليكم… هل أهل البيت عليهم السلام معصومون في الموضوعات و مأمورون بالاخذ بالحكم الواقعي للعبادات أم لا؟ بمعنى: لو أن الإمام كان حاضرا و لم يدعِ أحد رؤية الهلال لشهر شوال بسبب عدم صفاء الجو مثلا وتم الحكم بعدم ثبوته و لكن الواقع هو بداية شوال، فهل عصمة الامام تشمل عدم صومه الأول من شوال الواقعي؟ وشكراً مشاهده پاسخ »
بعد التحية والسلام، سبحان الله ما أعجب قولك! عفا الله عنك كيف تقول أن الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) لم يخرج لحرب ولم يختر الحرب؟! وهل رفضه بيعة يزيد إلا إيثارًا للحرب؟! وهل دعوة أهل الكوفة للحسين إلا للحرب؟! وهل استجابة الحسين لدعوتهم إلا للحرب؟! وهل بايع أربعون ألفًا من أهل الكوفة مسلم بن عقيل إلا على الحرب؟! إنَّ ما ذكرته ونسبته إلى التاريخ كلام عجيب لا يوجد في أيِّ كتاب من كتب التاريخ. وقد أجمع المؤرخون من أهل السنة وبعض الشيعة على أن الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) كان ثائرا على الحكم الأمويّ الظالم وكان يطلب الحكم ليسير بسيرة جدّه وأبيه وأنه اختار الحرب والقتال على البيعة ليزيد (لعنه الله وأخزاه وجعل النار مثواه). وقد نسبتني إلى الجهل، وأنا أنسبك إلى العلم؛ لأنني لا أشك أنك تعلم ذلك ولكن ما الحيلة وقد أسفر الصبح لذي عينين وأصبح واضحًا جليًّا أنّ الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) لم يُقتل مظلوما – كما تزعمون – لأنه قتيل حرب وقتلى الحروب لا قصاص لهم في الإسلام ولا ثأر شرعيّ لهم … ولذلك تغافلتَ عامدًا عن بيعة أهل الكوفة لمسلم بن عقيل للقتال مع الحسين ضد بني أميّة لا للضيافة والنزهة، وعن قول الحر للحسين في الطريق: (لئن قاتلتَ لَتُقْتَلَنّ). مما يدلّ على أنه كان خارجًا للحرب مستعدًا لها، وقول الحسين للوليد وقد طلب منه البيعة ليزيد: (… وَلَكِنْ نُصْبِحُ وَتُصْبِحُونَ وَنَنْظُرُ وَتَنْظُرُونَ أَيُّنَا أَحَقُّ بِالْبَيْعَةِ وَالْخِلَافَةِ). وقوله: (إنّي لم أَخرجْ أَشِراً ولا بَطِراً ، ولا مُفسِداً ولا ظَالِماً، وإنّما خَرجْتُ لِطَلَبِ الإصلاحِ في أُمّةِ جدّي وأبي، أريدُ أن آمرَ بالمعروفِ، وأنهى عن المُنكَرِ، وأَسيرَ بسيرةِ جدّي وأبي علي بنِ أبي طالبٍ عليه السّلام) فإنَّ قوله: إنّي لم أَخرجْ، وإنّما خَرجْتُ فمعنى الخروج هنا هو الخروج من حالة السلم إلى حالة الحرب قال تعالى: فَإِن رَّجَعَكَ اللَّـهُ إِلَىٰ طَائِفَةٍ مِّنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُل لَّن تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَن تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا ۖ … ولا أدري لماذا لم تجبني عن سؤالي حول المختار الثقفي: حول قولك: (ولم يؤخذ بدمه إلى الآن). فما الذي فعله المختار الثقفيّ إذن؟ ألم يقم بتعقّب قتلة الحسين وقتلهم؟! فما الذي تريده بعد ذلك؟ مشاهده پاسخ »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حفظكم الله سماحة السيد ولنا طلب نرجو منكم تلبيته نطلب منكم الدعاء لنا بقضاء الحاجوة والتوفيق. رايكم بمن اطلق الكلمات بحق مذهبنا انه موروث يهودي ومسيحي ومجوسي . وهل ما قيل صحيح من الاشكالات بحق علماء الطائفة السابقين والمعاصرين؟ سيدنا افيدونا بواجبكم الشرعي تجاهنا والله يحرسكم مشاهده پاسخ »
في أي شيء نحتاج إلى الله عز وجل مع وجود الإمام عجل الله فرجه الشريف… وقد اول الله إليه مهمة تدبير امور الكون كلها ـ يقلبه بين يديه؟ مشاهده پاسخ »
بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد التحية والدعاء لكم مولانا الكريم بدوام الصحة والعافية ارفع الى الى مقامكم العالى السوال الاتي يذكر الامام الراحل السيد الخميني في كتاب كشف الاسرار ص-138 موضوع جواب المقال بحكم العقل والواضح ان الامامة لو تمت كما اراد الله وكما بلغ النبي وسعى اليه لم تكن لتقع كل هذة الاختلافات في بلاد الاسلام ولم تكن لتقع كل هذة الحروب وسفك الدماء ولم تكن لتحصل كل هذة الخلافات في اصول الدين وفروعه بل لم يكن ليقع الاختلاف بين مجتهدي الشيعة الذي يجب اعتبار يوم السقيفة من اسبابه لان اختلاف الاراء ناشئ عن اختلاف الاخبار واختلافها ناشئ عن صدور بعضها تقية كما تقدم الحديث عن ذلك فلو وصلت الزعامة الى اهلها لم يكن للتقية مورد السؤال مولانا -ما علاقة يوم السقيفة في الاختلاف بين مجتهدي الشيعة ولماذا يختلف المجتهدون في اخبار العترة عليهم السلام الايوجد منهج وضابط يقيم اخبار المعصومين عليهم السلام افيدونا مأجورين مشاهده پاسخ »
بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اضع بين يديكم الكريمتين السؤال التالي وارجوا ان تتكرموا علينا بالاجابه والتوضيح لدي اشكال وغموض في فهم بعض الاحاديث الواردة عن المعصومين عليهم السلام في موضوع التقية في موسوعة جواهر الكلام للشيخ الجواهري الجزء 36 ص296 الحديث الصحيح عن ابي عبد الله عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عزوف النفس وكان يكره الشيئ ولا يحرمه فأتى با لأرنب فكرهها ولم يحرمها ) محمول على التقية وفي موسوعة مصباح الفقيه للعلامة اقا رضا الهمداني الجزء 3ص19 قوله ( الذي ينبغي ان يقال هو ان الاخبار المثبتة للزكاة في كل ما يكال ليست جميعها على نسق واحد بل بعضها يعد في العرف معارض للروايات الحاصرة للزكاة في التسعة فهذا ممايتعين حمله على التقية مثل قوله عليه السلام في صحيحة زرارة وجعل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصدقة في كل شيئ انبتت الارض الا الخضر والبقول وتقرير السيد الخوئي قدس سره في مباني تكمله المنهاج الجزء الثاني شرح 411 صحيحة داود بن فرقد عن ابي عبد الله عليه السلام قال جاءت امرأة فاستعدت على اعرابي قد افزعها فألقت جنينا فقال الاعرابي لم يهل ولم يصح ومثله يطل فقال النبي صلى الله علي واله اسكت سجاعة عليك غرة وصيف عبد او أمة وقد تقدم حمل هذة الصحيحة على التقية السؤال سماحة السيد -هل هذة الاقوال والافعال صدرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة ام الامام الصادق او الائمة عليهم السلام قالو مالم يقله ويفعله رسول الله قالو ذالك على وجة التقية ليماشوا ويداروا سلاطين زمانهم وفقهاء زمانهم الذين يؤمنون بهذة الاقوال والافعال ام ان الفقيه المجتهد حكم على هذة الروايات الصحيحة الصادرة عن المعصومين بالتقية وطرحها بسبب تعارضها مع اخبار اخرى صحيحة عند التعارض اسقطها وحملها علي التقية لانها توافق اخبار ومنهج وفقه المحالفين افيدونا ببركات علمكم ودمتم في رعاية الله مشاهده پاسخ »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي أسئلة عقائدية لفضيلة السيد أدام الله بقاءه لطاعته، وهي أسئلة جد مهمة وحساسة لمعارف أصولية، يعقد عليها القلب ويدافع بها ضد المشككين والمناوئين، ويثبت بها الإيمان للناس في هذا العصر أولا: ما هي البراهين العقلية المحضة غير النقلية على النبوة الخاصة بخاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ثانيا: كيفية ثبوت صحة وصول ما ورد إلينا من كتب ومصنفات حيث أنه بعد الأسانيد حدثت المؤلفات فكيف نصل إلى أسانيد الكتب والمصنفات الآن لندرس صحة ورودها، خصوصا كتب المجاميع الحديثية وكتب الرجال، ونحن نقصد من الروايات العقدية منها لا الفرعية التي قد يكتفى بمجرد الظن فيها، ونحن نعلم أن المتواتر من الروايات وكذا المصنفات لا يكان يوجد، وبارك الله بكم مشاهده پاسخ »
سلام عليكم سماحة السيد علي الميلاني. الأخوة الأعزاء في إدارة موقع السيد رعاكم المولى وأيّدكم جميعا. في أحد المجالس دار حوار ونقاش بين بعض الموالين في مسألة إظهار مطاعن الأوائل ممن ظلم أهل البيت وأقصاهم عن مراتبهم. وخلاصة الجلسة تتمحور حول: هل نحن مأمورون بعدم الطعن عليهم ولعنهم وسبّهم لما ورد عنهم عليهم السلام كالمرويّ عن الإمام الصادق عليه السلام: (يا بن رسول الله، إنّا نرى في المسجد رجلاً يُعلن بسبّ أعدائكم ويُسمّيهم. فقال: ماله – لعنه الله – يُعرّض بنا). المصدر: عقائد الصدوق. ورسالة الإمام الصادق إلى شيعته قال:( وإيّاكم وسبّ أعداء الله حيث يسمعونكم فيسبّوا الله عدواً بغير علم…ومن أظلم عند الله ممّن استسب لله ولأولياء الله، فمهلاً مهلاً فاتبعوا أمر الله،الخ ). المصدر: روضة الكافي. ورواية الإمام الباقر عليه السلام: (الكف عنهم أجمل). المصدر: روضة الكافي. ورواية الإمام الصادق عليه السلام قال: (رحم الله من استجر مودّة الناس إلى نفسه وإلينا). المصدر: غيبة النعماني. ورواية الإمام الباقر عليه السلام قال:( فإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله قد كان يتألف النّاس بالمائة ألف درهم ليكفّوا عنه، فلا تتألفونهم بالكلام؟).المصدر: بحار الأنوار. ورواية الإمام الرضا عليه السلام لابن أبي محمود جاء فيها:(فإذا سمع النّاس الغلو فينا كفّروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا، وإذا سمعوا التقصير اعتقدوه فينا، وإذا سمعوا مثالب أعدائنا بأسمائهم ثلبونا بأسمائنا، وقد قال الله عز وجل: (ولا تسبُّواْ الّذين يَدعون من دُون اللّه فيسبُّوا اللّه عَدواً بِغير علم، الخ).المصدر: عيون أخبار الرضا. أم أننا غير ملزمين بذلك ولا يجب علينا كتم الحقائق وإخفائها في مثل هذه العصور ولأنّ الآخر لا يغير من موقفه تجاهنا. ثمّ ألم تصل إلينا من طريق المعصومين عليهم السلام نصوص بيانات إيضاحيّة لما وقع عليهم من ظلم وحيف وإقصاء من قبل ممّن نعرف، وكانت كثير من الأصول الأربعمائة قد كتبت بيد المخالفين لهم الزائغين عن نهجهم وتحت أنظارهم وهي تحتوي على مطاعن كثيرة فيمن أشرنا إليه، فلم الخشية من الإعلان والتخلّي عن الأسلوب الهجومي بإظهار الطعن واللعن وما شابه؟ وسؤالي إلى سماحتكم بيان أصوب الرأيين وأي المنهجين على الحق؟ ولكم الشكر والأجر . أخوكم جعفر مشاهده پاسخ »