بسم الله الرحمن الرحيم جناب العلامة الحجة اية الله علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا لكم دوام الصحة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح الى حضرتكم السؤال التالي ونامل من سماحتك الاجابة والتوضيح يذكر العلامة الكبير المجتهد الشيخ محمد الحسين ال كاشف الغطاء في كتاب –اصل الشيعة واصواها ص80 بقيت احكام كثيرة لم تحصل الدواعي والبواعث لبيانها اما لعدم الابتلاء بها في عصر النبوة او لعدم اقتضاء المصلحة لنشرها والحاصل ان حكمة التدرج اقتضت بيان جملة من الاحكام وكتمان جملة ولكنه سلام الله عليه اودعها عند اوصيائه كل وصي يعهد بها الى الاخر لينشرها في الوقت المناسب لها حسب الحكمة من عام مخصص او مطلق مقيد او مجمل مبين الى امثال ذلك فقد يذكر النبي عاما ويذكر مخصصه بعد برهه من حياته وقد لايذكره اصلا بل يودعه عند وصيه الى وقته ويشي الى الموضوع نفسه العلامة علاء الدين بحر العلوم في كتاب مصباح الاصول –ص4 لما كان الكتاب العزيز متكفلا بالقواعد العامة دون الدخول في تفصيلاتها احتاجوا الى السنة – والسنة لم يكمل بها التشريع لأن كثير من الحوادث المستجدة لم تكن على عهده صلى الله عليه واله احتاج ان يدخر علمها عند اوصيائه ليؤدوها عنه في اوقاتها السؤال سماحة السيد ماهي الاحكام التى اودعها الرسول الاعظم صلى الله عليه واله عند الائمة سلام الله عليهم ولم يذكرها في زمنه لعدم الابتلاء بها في عصر النبوة هل من الممكن معرفة الاحكام التي بينها الائمة عليهم السلام والتي لم تقتضي المصلحة نشرها زمن الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشاهده پاسخ »
طالب جامعي تجمعه في صفه بالجامعة أو المعاهد الدراسـية الأخرى علاقات طلابية ، ومن المعلوم في زماننا هذا أن الجامعات والمعاهد ـ الحكومية منها والخاصة ـ تكون مختلطة ، فلو أقيمت حفلة تعارف بين الطلبة أو سَفرة طلابية أو حفلة عيد ميلاد طالبة من الطالبات ، فهل يجوز للطالب المؤمن حضور هذه الحفلات أو السفرات أو المشاركة بشراء هدية تقديرية للطالبة مثلاً مع زملائه الطلبة بهذه المناسـبة ، مع العلم أن الحفلة لا تتضمن المحرمات من خمر أو غناء وما شاكل ، وإنما تدور فيها أحاديث مختلفة حول الدراسة والهوايات وما شاكلها ، مع المحافظة على الحجاب وموازين العفاف والحشمة؟ وما مدى وحدود العلاقة بين الجنسـين في مثل هذه الظروف والحالات؟ وجزاكم الله خيراً. مشاهده پاسخ »
قرأت عن مسألة جواز ان النسخ لبعض الاحكام الشرعية قد يصل الى درجة الفعالية بعد فترة زمنية في عصر متأخر (اي ان النبي (ص) قد بينه للائمة (ع) ان وقت فاعليته في سنة كذا وكذا فيعلن فيه عن بداية النسخ للحكم السابق). فهل يوجد مثال ثابت واضح على هذا النسخ او حتى دليل من لبيان جواز حصول ذلك؟ مشاهده پاسخ »
هل تجوز التسمية بعبد الكعبة، وعبد الوطن، وعبد العلم… على اعتبار أن القصد هو (خادم) قياساً على التسمية بعبد الحسين وعبد سيدي تجاني. مشاهده پاسخ »
لو أن أحد سحر شخص ما، ونتيجة الشخص المسحور تضرر، هل له تعويض أو دية؟ وهل هناك عقوبة ما للذي قام بالسحر أو الذي أمر بالسحر؟ بصيغة أخرى أن أحدهم أراد سحر شخص ما فقام بالذهاب لشخص يقوم بالسحر كي يسحره ثم بعد ذلك تضرر المسحور. مشاهده پاسخ »
السلام عليكم جنين مر على انعقاد النطفة اربعة اسابيع ، أصر الوالدان على اسقاظ الجنين لا لضرورة ، الطبيب نصحهما على ان لا يقدما على اسقاط الجنين و لكنهما لم يقبلا النصيحة و ألحا على الاسقاط ، فأسقط الطبيب الجنين باذن الوالدين . لنا الأسئلة في المقام لمعلجة هذه الظاهرة المنتشرة في المجتمعات الاسلامية وفق فتاواكم : ألف : هل اسقاط الجنين من حين انعقاد النطفة الى حين الولادة حرام شرعا ؟ باء : هل اسقاط الجنين من حين انعقاد النطفة الى حين الولادة من الذنوب الكبيرة أم الصغيرة ؟ تاء : كم دية اسقاط جنين مر على انعقاد النطفة شهر كامل كما ذكر في مفروض السؤال ؟ ثاء : وجوب الدية الشرعية على من وافق و أصر على الاسقاط أم على من باشر كالطبيب ؟ راء : هل دفع الدية يعتبر قد غفر ذنب من قام باسقاط الجنين حيث لا حساب يوم القيامة ؟ زاء : ذكر بعض العلماء أن دية اسقاط الجنين بمختلف مراحلها كالتالي ، ما هو رأيكم : 1-ان كان الساقط نطفة فعشرون مثقالا . 2- ان كان الساقط علقة فأربعون مثقالا . 3- ان كان الساقط مضغة فستون مثقالا . 4- ان كان الساقط قد صار عظما فثمانون مثقالا . 5- ان كان الساقط قد كسي العظم لحما ولم تلج الروح فيه فماءة مثقال . 6- ان كان الساقط قد كسي العظم لحما وولجت فيه الروح ففي الولد دية كاملة ( اي ألف مثقال ذهبا ) و في البنت نصف الدية . دال : الزنا عمل حرام و من الذنوب الكبيرة ، هل يجوز اسقاط الجنين الذي انعقدت نطفته من الزنا ، على أساس انه ولد الزنا ؟ ذال : متى يجوز اسقاط الجنين ؟ طاء : ما هي نصيحتكم لمن قام بهذا العمل المنكر و من يستعد ليقوم به؟ مشاهده پاسخ »
لو أن أحد سحر شخص ما، ونتيجة الشخص المسحور تضرر، هل له تعويض أو دية؟ وهل هناك عقوبة ما للذي قام بالسحر أو الذي أمر بالسحر؟ بصيغة أخرى أن أحدهم أراد سحر شخص ما فقام بالذهاب لشخص يقوم بالسحر كي يسحره ثم بعد ذلك تضرر المسحور. مشاهده پاسخ »
استشهد أحد الأقرباء بتفجير ليلة شهادة الإمام الجواد عليه السلام ، يوم 5-10-2013 ، وبقي لدى زوجته مبلغ من المال ، والذي هو جزء مما تبقى من راتبه لشهر أيلول 2013 ، وكذلك تسلّم أهله راتب الشهر العاشر يوم 25 من الشهر ، علماً أنه كان يتسلم راتبه كل يوم 25 من الشهر الميلادي ، وقد يستمر تسلّم أهله للراتب إلى حين تحوله إلى راتب تقاعدي ، وكان في حياته رحمه الله قد خول وأجاز زوجته شفهياً بالتصرف بكل راتبه بما تراه مناسباً حتى بدون إبلاغه أو إعلامه بسبب الصرف .. واليوم بعد استشهاده قد ترك عائلته بدون معيل أو ولي أمر ، علماً أن عائلته مكونة من أمه وزوجته وثلاث بنات فقط ، الكبرى متزوجة ، والوسطى والصغرى بعمر 18 و14 سنة على التوالي ، ووالده متوفىً إلى رحمة الله ، وليس له ولد ذكر ، ولم يترك وصية مكـتوبة .. وهنا عدة أسئلة ، نرجو التفضل بالإجابة عنها ، وهي : 1 ـ هل يعدّ الراتب من الميراث ؟ 2 ـ وكيف يتم توزيعه وفق الحصص والأنصبة الشرعية ؟ 3 ـ وما وجه تصرف العائلة ببقية راتبه لشهر أيلول وما تسلموه عن الشهر العاشر (تشرين الأول) ، وما سـيتـسلّموه عن الأشهر القادمة ، أو الراتب التقاعدي في المسـتقبل ؟ 4 ـ وهل يصح أن تكون زوجته هي الوصية على أمواله ؟ وجزاكم الله خيراً . مشاهده پاسخ »
نحن أربعة إخوة وأختان ووالدتنا ورثنا عن الوالد المتوفى إلى رحمه الله تعالى داراً كان قد اشترى أرضها منذ نحو ستين عاماً ، فبنى عليها فور شرائها الدار التي نسكنها حالياً، ثم بعد مرور أكثر من عشر سنوات أضاف على الدار المبنية طابقاً آخر، ثم بعد مرور أكثر من عشرين سنة تم فرز ثلث قطعة الأرض الأصلية تقريباً وبنى عليها ما يسمى بـ (المشتمل)، وتم بيع هذا المشتمل بعد مدة من الزمن، ثم بعد وفاة الوالد رحمه الله قرر بعض الورثة بيع حصصهم، وبعد المراجعات الرسمية إلى دائرة العقار لتثبيت الحقوق الرسمية تبين أن المساحة الواقعية الباقية بعد فرز وبناء المشتمل هي أكبر من مما هو مسجل في الوثائق الرسمية في دائرة العقار، ومن المعلوم أن كل عملية بناء وفرز وبيع، وعملية شراء الأرض أساساً، تتطلب موافقات رسمية من دوائر العقار وغيرها بعد الكشف على الأرض والبناء ميدانياً، من قبل لجان مختصة. علماً أن أمر زيادة المساحة الواقعية عن المساحة المثبتة في الأوراق الرسمية لم تنبّه عليه تلك الدوائر، كما يبدو من مجريات الأمر أنها لا علم لها بذلك أصلاً، وكذا نحن لا نعلم من هو المالك الأصلي للأرض ، أهي الدولة أم شخص له واقع خارجي. وكذلك نحن لا نعلم أن الوالد رحمه الله تعالى كان يعلم بأمر هذه الزيادة أم لا؟ وكذا لا نعلم ـ على فرض علمه بها ـ هل اتخذ إجراءً لتصحيح الأمر شرعاً أو رسمياً أم لا؟ إذ لا وجود لأية ورقة شرعية أو رسمية تشير إلى ذلك. وكذا لم يدّع أحد من الجيران الملاصقين لنا بدورهم من جانبي دارنا أن هناك حالة تجاوز على قطعهم السكنية، علماً أنهم بنوا على قطعهم تلك وباعوا دورهم، وتكررت حالة البناء والبيع منهم وممن اشتروا منهم، وذلك كله يتطلب الموافقات الرسمية كما مر أنفاً. والسؤال هنا: ما هو تكليفنا الشرعي ـ نحن الورثة ـ بالنسبة إلى هذه المساحة الزائدة الواقعية عن مساحة الأرض المثبتة في الأوراق الرسمية؟ مشاهده پاسخ »
رجل توفي وخلف تركة من شركات وعقارات وأموال ولكنه كان مديوناً, فقرر بعض الورثة من أبنائه التنازل عن حصتهم في الميراث لسداد ديون والدهم في حين أن البقية من الورثة لم يتنازلوا عن حصصهم,وبعد مدة زمنية من هذا التنازل قرر كثير من الديانة التنازل عن الديون المستحقة لهم لصالح الورثة وعدم المطالبة بها. سؤالي لسماحتكم هو: هل يحق للورثة الذين تنازلوا في بادئ الأمر المطالبة بهذا المال الذي تنازل عنه الديانة حيث أن الورثة تنازلوا على أساس وجود الدين أما الآن فقد انتفى الدين؟ مشاهده پاسخ »
لو كتب رجل عقداً صورياً يُفيد بأنه قد أشرك صديقه في كل أملاكه ووقع كليهما على ذلك العقد ووقع عليه شاهدان أيضاً, واشترط الرجل في هذا العقد بأن يدفع له صديقه مبلغاً معيناً من المال حتى تتم الشراكة, وبعد مدة طويلة من كتابة هذا العقد تُوفي الرجل قبل أن يدفع صديقه المبلغ المتفق عليه ولم يتم إشراكه أيضاً رسمياً في أي شيء من أملاكه. السؤال: هل يحق لورثة الرجل إلغاء هذا العقد حيث أنه لم يتم عملياً ولم يوثق رسمياً في حياة الرجل مع صديقه أم لا؟ ودمت في حفظ الله ورعايته مشاهده پاسخ »