الأسئلة والأجوبة

سماحة العلامة المحقق السيد الميلاني دامت بركاته كثيرا ما أثار اهل السنة شبهة في وجه دلالة النصوص النبوية على أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام لها تقريبات واشكال مختلفة وهي : ان هذه الاحاديث لو كانت للنص على خلافته كما تقوله الشيعة ، فلماذا لم يحتج بها اصحابه أو باقي المسلمين في اجتماع السقيفة ؟ هل يعقل ان تغيب هذه النصوص بأجمعها عن اهل السقيفة فلا يوجد لها عين ولااثر؟ مع ان المنطق الغالب في السقيفة كان منطقا عشائريا بحتا(نحن اولياء الرسول وعشيرته) ؟ اذا كان خوف الانصار من قريش التي وتروها وفعلوا بها مافعلوا يعد مسوغا كافيا لان يجتمعوا خلسة لاستباق قريش في امر الخلافة فما هو المبرر لتخوفهم من علي -عليه الصلاة والسلام- مع ان الثابت تأريخيا انهم كانوا انصاره ومؤيديه في صراعه مع قريش؟ من هنا كيف نفسر عدم ردهم الخطاب القرشي العشائري السابق قائلين:( ان الاولى بها هو علي -ع- لانه الامس برسول الله -ص- رحما والمعيّن لها وفي نصوص عديدة)؟ لاننا مهما اختلفنا في شيئ لا نختلف ان عليا -ع- هو الاقرب لنفوس الانصار والاجدر لرفع مخاوفهم التي على اساسها عقدوا اجتماعهم من ابي بكر وعمر وابي عبيدة الحفار؟

مشاهده پاسخ »

سماحة العلامة السيد علي الميلاني دامت تأييداته وقع نزاع بين عالمين في منطقة الأحساء أحدهما يقول : أن أهل البيت عليهم السلام لا يعلمون بساعة الاستشهاد ، بحجة أنهم لو كانوا يعلمون بها ثم أقدموا على شرب السم أو تناول الطعام المسموم أو الخروج إلى المسجد مع علم الإمام بأنه يقتل كما في قضية أمير المؤمنين عليه السلام فهذا يعني أنهم أوقعوا أنفسهم في الهلكة وهو حرام، وبناء على هذا فهذا يعني أن الله أخفى عنهم ساعة الأجل لكي لا يقدموا على المحرم، وبهذا ينالوا أجر الشهادة، والعالم الآخر يقول في رده: لا يجوز نسبة الجهل إليهم عليهم السلام لما قاله الشيخ الصدوق في كتابه الاعتقادات: واعتقادنا فيهم أنهم موصوفون بالكمال والتمام والعلم من أوائل أمورهم وأواخرها، لا يوصفون في شيء من أحوالهم بنقص ولا عصيان ولا جهل) ولأن عندهم علم ما كان وما يكون وما سيكون إلى يوم القيامة وأن عندهم علم ما مضى وعلم ما بقي، ولما روي عن الصادق عليه السلام عن أبي بصير في الكافي: (أي إمام لا يعلم ما يصيبه وإلى ما يصير فليس بحجة الله على خلقه) ، ولما ذكره العلماء كالكليني في الكافي وابن فروخ الصفار في بصائر الدرجات أنهم يعلمون متى يموتون. والسؤال: هل أنهم يعلمون بساعة الاستشهاد . وهل القول بعدم علمهم ينافي مقام الإمامة ، وهل يوجد إجماع على علمهم بساعة الشهادة؟ أفتونا مأجورين

مشاهده پاسخ »

سؤالي سيدنا حول العلم بالغيب حسب معتقدات الطائفة الحقة بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون بالغيب وقد اطلعهم الله عليه وهم يعلمون ما كان و ما سوف يكون وحسب علمي بأن علمهم ليس مقتصراً بالعلوم الشرعية بل بجميع العلوم الطبيعية وغيرها فإذا كان كذلك فإن العقل يرشد الجاهل بأن يأخذ من العالم وعلى سبيل المثال لا الحصر (في العلوم الطبيعية يعملون البحوث والتجارب للتوصل الى حقيقة علمية ليتم اثباتها والاستفادة منها) أليس العقل يدلنا بأن نرجع للإمام ونأخذ منه النتيجة بدون البحث ومن باب المثال كان الأجدر بجابر بن حيان ان يكون مدونا لعلم الإمام الصادق في الكيمياء بدون البحوث والتجارب؟؟ أليس هناتعطيل للعقل عن التفكير والبحث؟ كيف نوازن بين الرجوع للأئمة وبين استخدام العقل (طبعا سؤالي في حال وجود الإمام ظاهرا بين الناس) أرجوا من سماحتكم توضيح هذه الشبهة أدامكم الله ذخرا للأمة الإسلامية

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ورد في الكافي الشريف بخصوص زواج ام كلثوم من عمر بسند صحيح ان الصادق (ع) : إن ذلك فرج غصبناه . السؤال : الا يعتبر الحديث عن فرج امرأة معينه و مشخصه امر قبيح ، فكيف يخرج القبيح من المعصوم (ع) ؟ هل يمكن الاستفادة من هذا القبح في ترك الرواية الصحيحة؟ موفقين لكل خير

مشاهده پاسخ »

السلام علیکم و رحمة الله سیدی الجلیل ورد فی کلمات البعض ان وصف المعصومة للسیدة فاطمة المعصومة بنت الامام موسی الکاظم علیه السلام لم یرد فی شیئ من الروایات و الزیارات و أن هذا الوصف من تبرعات الناس لحبهم لها ما تعلیقکم علی هذا الامر؟ و هل لدینا نص او دلیل شرعی فی هذا المجال؟ سیدی دمت موفقا مسددا و لا زلت بعین الله تبارک و تعالی و نسألکم الدعاء

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة السيد دام نوره أرجو التفضل بالجواب على هذا السؤال ما هو رايكم في عمر ابن الإمام علي هل هو موجود؟ وإن كان موجود هل هو موالي ومعتقد وإن كان غير موالي ومعتقد ومخالف لهم فهل يمكن أن يخرج الله من صلب الإمام علي من يكون مخالف وتحديداً عن النطفة التي جاءت من صلب الإمام وشكراً

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالنا حول السيدة الجليلة ام البنين سلام الله عليها 1- ينقل ان السيدة الجليلة لم تكن موجودة في وقت عاشوراء بمعنى انها متوفية قبل واقعة الطف وكل ما يئتي به الخطباء للستجرار الدمعه ولم تكن اي مواقف مع السيدة زينب وملاقات بشر وغيرة نريد توضيح ذالك 2- ممن نالة هذا الفضل السيدة ام البنين عليها السلام مع العلم ان امير المؤمنين لدية عدة زوجات ما هي المتيازات اللتي امتازت بها من دون غيرها عليها السلام 3- وما مشروعية السفرة المتداوله في هذه الايام هل لها اصلاً شرعياً ام لا

مشاهده پاسخ »

سيدنا الاجل راجعت ترجمة زيد بن علي في كتب الرجال وجدته ممدوحا و لكن في كتاب الشيخ الطوسي رحمه الله تعالى وجدت حوارا بينه و بين مؤمن الطاق عليهما الرحمة : اختيار معرفة الرجال 328 – حدثني حمدويه بن نصير قال : حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق قال : كنت عند أبي عبد الله ليلا فدخل عليه الأحول فدخل به من التذلل والاستكانة أمر عظيم فقال له أبو عبد الله مالك؟ وجعل يكلمه حتى سكن ثم قال له : بما تخاصم الناس؟ قال : فأخبره بما يخاصم الناس ولم أحفظ منه ذلك فقال أبو عبد الله خاصمهم بكذا وكذا. وذكر أن مؤمن الطاق قيل له : ما الذي جرى بينك وبين زيد بن علي في محضر أبي عبد الله؟ قال : قال زيد بن علي : يا محمد بن علي بلغني أنك تزعم أن في آل محمد إماما مفترض الطاعة؟ قال : قلت نعم وكان أبوك علي بن الحسين أحدهم فقال : وكيف وقد كان يؤتى بلقمة وهي حارة فيبردها بيده ثم يلقمنيها أفترى أنه كان يشفق علي من حر اللقمة ولا يشفق علي من حر النار؟ قال : قلت له كره أن يخبرك فتكفر فلا يكون له فيك الشفاعة لا ولله فيك المشية فقال أبو عبد الله أخذته من بين يديه ومن خلفه فما تركت له مخرجا. 329 – حدثني محمد بن مسعود قال : حدثني إسحاق بن محمد البصري قال : حدثني أحمد بن صدقة الكاتب الأنباري عن أبي مالك الأحمسي قال : حدثني مؤمن الطاق واسمه محمد بن علي بن النعمان أبو جعفر الأحول قال : كنت عند أبي عبد الله فدخل زيد بن علي فقال لي : يا محمد أنت الذي تزعم أن في آل محمد إماما مفترض الطاعة معروفا بعينه؟ قال : قلت نعم كان أبوك أحدهم. قال : ويحك فما كان يمنعه من أن يقول لي فوالله لقد كان يؤتى بالطعام الحار فيقعدني على فخذه ويتناول البضعة فيبردها ثم يلقمنيها أفتراه كان يشفق علي من حر الطعام ولا ي

مشاهده پاسخ »