سم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم سماحة العالم الديني الكبير اية الله العلامة المحقق الفقية السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة السيد دمتم بالعز والهنا ارفع الى مقامكم العالي السؤال والاستفسار الاتي ونأمل من سماحتكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم المعترض يسأل ويستفهم – مصطلح اهل البيت سلام الله عليهم غير محدود بعدد الاثني عشر فقط ويشمل بني هاشم بل ورد على نحو يشمل غيرهم بهذا اللفظ باحاديث عن الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم بتعبيره وبالفاظه صلوات الله عليه واله وبتعبير شخصيات من اهل البيت عليهم السلام مثال ذلك 1- كلام مولانا امير المؤمنين صلوات الله عليه في كتاب نهج البلاغة ج3 -باب المختار من كتب مولانا امير المؤمنين عليه السلام رقم 9 – من كتاب له عليه السلام الى معاوية وَ كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ ص إِذَا اِحْمَرَّ اَلْبَأْسُ وَ أَحْجَمَ اَلنَّاسُ قَدَّمَ أَهْلَ بَيْتِهِ فَوَقَى بِهِمْ أَصْحَابَهُ حَرَّ اَلسُّيُوفِ وَ اَلْأَسِنَّةِ فَقُتِلَ عُبَيْدَةُ بْنُ اَلْحَارِثِ يَوْمَ بَدْرٍ وَ قُتِلَ حَمْزَةُ يَوْمَ أُحُدٍ وَ قُتِلَ جَعْفَرٌ يَوْمَ مُؤْتَةَ 2- رواىة الشيخ الصدوق ابن بابويه القمي رحمه الله في “الأمالي” ص191 حديث رقم (200) عن ابن عباس أنه قال قال علي عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله إنك لتحب عقيلاً قال صلى الله عليه واله إي والله إني لأحبه حبين حباً له وحباً لحب أبي طالب له وإنّ ولده لمقتول في محبة ولدك فتدمع عليه عيون المؤمنين وتصلي عليه الملائكة المقربون ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى جرت دموعه على صدره ثم قال إلى الله أشكو ما تلقى عترتي من بعدي) 3 -كذلك روى الشيخ الصدوق – شهادة ولدي مسلم بن عقيل الصغيرين والتي فيها(فقال له الغلام الصغير يا شيخ أتعرف محمداً قال فكيف لا أعرف محمداً وهو نبيي قال أفتعرف جعفر بن أبي طالب قال وكيف لا أعرف جعفراً وقد أنبت الله له جناحين يطير بهما مع الملائكة كيف يشاء قال أفتعرف علي بن أبي طالب قال وكيف لا أعرف علياً وهو ابن عم نبيي وأخو نبيي قال له يا شيخ فنحن من عترة نبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونحن من ولد مسلم بن عقيل بن أبي طالب بيدك أسارى نسألك من طيب الطعام فلا تطعمنا ومن بارد الشراب فلا تسقينا ص143 حديث رقم (145. ويروي الشيخ الصدوق في الامالي – 4 ص275 حديث رقم (306) و كتاب الخصال ج1 ص204 عن ابن عباس قال خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام وهو يقول يا معشر الأنصار يا معشر بني هاشم يا معشر بني عبد المطلب أنا محمد رسول الله ألا إني خلقت من طينة مرحومة في أربعة من أهل بيتي أنا وعلي وحمزة وجعفر 5 – وقد خاطب أحد الشيعة زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام قائلاً يا ابن رسول الله ألست صاحب هذا الأمر قال أنا من العترة – كتاب بحار الانوار ج46 ص202 – 6 – وروى الطبرسي في “الاحتجاج” ج1 ص89 ذكر طرف مما جرى بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه واله من اللجاج والحجاج في امر الخلافة عن أبي المفضل محمد بن عبد الله الشيباني بإسناده الصحيح عن رجال ثقات أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج في مرضه الذي توفي فيه إلى الصلاة متوكئاً على الفضل بن عباس وغلام له يقال له ثوبان وهي الصلاة التي أراد التخلف عنها لثقله ثم حمل على نفسه وخرج فلما صلى عاد إلى منزله فقال لغلامه اجلس على الباب ولا تحجب أحداً من الأنصار وتجلاه الغشي وجاءت الأنصار فأحدقوا بالباب وقالوا استأذن لنا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال هو مغشي عليه وعنده نساؤه فجعلوا يبكون فسمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم البكاء فقال من هؤلاء قالوا الأنصار فقال من هاهنا من أهل بيتي قالوا علي والعباس فدعاهما وخرج متوكئاً عليهما فاستند الى جذع —- 7 – وروى شيخ الطائفة الطوسي في كتاب الامالي ح 45 ص 40 عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام قال لما زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة علياً عليهما السلام دخل عليها وهي تبكي فقال لها ما يبكيك فوالله لو كان في أهل بيتي خير منه زوّجتك 8 – وعن سلمان الفارسي قال (كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وآله في المسجد إذ دخل العباس بن عبد المطلب فسلّم فردّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورحّب به فقال يا رسول الله بم فضل علينا أهل البيت علي بن أبي طالب والمعادن واحدة فقال النبي صلى الله عليه واله إذن أخبرك يا عم إرشاد القلوب ج2 ص 403 وبحارالأنوار ج17 ص43 والأسرار الفاطمية ص426 9 – – ويروي الشيخ الصدوق في الامالي ص275 حديث رقم (306) و كتاب الخصال ج1 ص204 عن ابن عباس قال خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام وهو يقول يا معشر الأنصار يا معشر بني هاشم يا معشر بني عبد المطلب أنا محمد رسول الله ألا إني خلقت من طينة مرحومة في أربعة من أهل بيتي أنا وعلي وحمزة وجعفر 10 – -وروي عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال (ألا وإنّ إلهي اختارني في ثلاثة من أهل بيتي وأنا سيد الثلاثة وأتقاهم لله ولا فخر اختارني وعلياً وجعفر ابني أبي طالب وحمزة بن عبد المطلب كنا رقوداً بالأبطح ليس منا إلا مسجى بثوبه على وجهه تفسيرالقمي ج2 ص 347 وبخاروبحار الأنوارج22 ص277 11 – رواية الشيخ الصدوق رحمة الله – كتاب اكمال الدين واتمام النعمة – باب 24 – – ص244 ما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النص على القائم وأنه (الثاني عشر في الأئمة) ح10- عن سليم بن قيس الهلالي قال سمعت سلمان الفارسي أنه صلى الله عليه واله وسلم قال في مرض موته لابنته الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام – ( يابنية انا اهل البيت أعطانا الله عز وجل ست خصال لم يعطها أحدا من الاولين كان قبلكم ولم يعط احدا من الاخرين غيرنا —- علي بعدي أفضل أمتي وحمزة وجعفر أفضل أهل بيتي بعد علي 12 – وفي غزوة بدر لما نُقل عبيدة بن حارث بن عبد المطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جريحاً يحتضر قال يا رسول الله ألست شهيداً قال بلى أنت أول شهيد من أهل بيتي تفسير القمي ج1 ص 264 سورة الانفال بحار الانوارج19 ص 225 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسمه تعالى
السلام عليكم
هذه الشّبهة مطروحةٌ في الكتب منذ القديم، وقد أجاب عنها علماؤنا بالتفصيل، وملخّص الكلام: ان هذا المصطلح لا ينطبق على الأزواج فضلاً عن أحدٍ من الصحابة ممن كان حول النبيّ صلّى الله عليه وآله مطلقاً من غير بني هاشم، فكلّ اولئك ليس لهم شيء من المناقب والفضائل الثابتة لأهل البيت والعترة النبوية.
ثم انّ النبي لمّا نزلت آية التطهير الدالّة على العصمة قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي». ولمّا وصّى الاُمة باتباع أهل بيت عترته في حديث الثقلين دلّ على عصمتهم فيه، فلا يجوز اتباع من ليس بمعصومٍ منهم على نحو الإطلاق، فكاد المراد الاثناعشر المعصومون واُمّهم الطاهرة (صلوات الله عليهم أجمعين) فقط.
9163
تم طرحه بواسطة: قيس عزم سيد مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *