بسم الله الرحمن الرحيم الى سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ارجو من سماحتكم الاجابة على السؤال الاتي يذكر العلامة نعمة الله الجزائري في كتاب الانوار النعمانية ج1-ص 62( كتاب حواشي القاموس لجلال الدين السيوطي وهو كتاب وهمي لاوجود له في الجزء الثاني ص270 -نور في بيان الفرق وادايانها -يستشهد ب كتاب يوحنا الذمي ولا وجود لهذا الكتاب كذلك كتاب الجمع بين الصحاح الستة وهذا الكتاب لا وجود له يستشهد به ايضا العلامة السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي في كتاب المراجعات 2- العلامة المحقق الحلي في كتاب نهج الحق وكشف الصدق والعلامة جعفر كاشف الغطاء في كتاب العقائد الجعفرية كذلك العلامة السيد عبد الله شبر في كتابه حق اليقين في معرفه اصول الدين الاشكال لمذا علمائنا يستشهدون بهذة الكتب ولا وجود لها هل من باب المباهته وتوهين الخصم كما في المروي من حديث الرسول الاكرم صلى الله عليه واله( اذا رأيتم اهل البدع والريب من بعدي فأظهروا البراءة منهم واكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لايطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مشاهده پاسخ »
هل تنصحوننا بقراءة كتب الدكتور ابراهيم الفقي ..دكتور طارق السويدان ..دكتور صلاح الراشد؟ مشاهده پاسخ »
ما هي القيمة العلمية لكتاب التبيان لشيخ الطائفة لاني وجدته مختلف كثيرا عن بقية التفاسير مثل تفسير الطبطبائي وغيره, وكذلك وجدته ينقل كثيرا من طرق السنة وعلمائهم كقتادة وابن جريج والزجاج وغيرهم كثير وحتى انه عندما ينقل قول عن ابن عباس ينقله من مصادر سنية في تفسير الايات وهذا يثير العجب, فهل يصلح لطالب العلم المبتدئ قراءته؟ مشاهده پاسخ »
ما قولكم الشريف في كتاب (مشرعة بحار الأنوار) لمحمد آصف محسني؟ وما تقييمكم لمنهجه؟ وكذلك المؤلف ومنزلته العلمية. في رعاية الله وحفظه. مشاهده پاسخ »
سماحة آية الله السيد علي الميلاني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته! عندنا استفسار نتمنى منكم التفضل بالإجابة عليه. سؤالنا سيكون حول عبارة أوردتموها في كتابكم (آية الولاية) في صفحة 15. و قد قلتم: ” ولو أنّك تراجع تفسير ابن كثير في ذيل هذه الاية المباركة ، تجده يعترف بصحّة بعض أسانيد هذه الاخبار”. إذا كان المراد من اعتراف ابن كثير ما ذكره في تفسيره في ذيل حديث ابن مردويه المروي عن طريق محمد بن السائب من أن الإسناد (لا يقدح به) فنرجو منكم التوضيح على ما سنذكره أدناه: إن الوهابية تقول إن كلمة (لا يقدح به) لم ترد في أكثر طبعات الكتاب بل الموجود في أغلبية الطبعات هو (لا يفرح به).. و لإثبات عكس ذلك ينبغي لنا أن نقول: أولا: إن عبارة (لا يقدح به) قد وردت في النسخ القديمة للكتاب و لكنها حرفت فيما بعد في الطبعات الجديدة من قبل الأيادي المخفية المغرضة. و في هذه الحالة يمكن أن يجاوبنا الخصم بأن هذه الكلمة أي (لا يفرح به) قد وردت في النسخ القديمة أيضا. و على هذا فعلينا أن نراجع إلى النسخ القديمة للكتاب لتحقيق هذا الأمر و لكنه خارج عن استطاعتنا. السؤال: هل انتم راجعتم إلى المصادر القديمة للكتاب حينما كتبتم هذه الرسالة و هل بإمكانكم أن تقول لنا الجواب؟ إن كان الجواب سلبيا فهل بإمكانكم أن تراجعوا اليها فتقولوا لنا الجواب؟ ثانيا: إن عبارة (لا يفرح به) لم تستخدم في كتب الرجال. و لا يوجد في اصطلاحات علم الحديث اصطلاح مثل هذا.. و لكن الوهابية يجيبون على هذا أيضا و يقولون إن بعض المحدثين من علمائهم كالألباني و الأرنؤوط (و ابن كثير نفسه في البداية و النهاية) قد استخدموا هذه الكلمة في كتبهم. و مع ذلك يمكن أن يكون هذا ايضا من إختراعاتهم و ابتكاراتهم.. لأن اللألباني و الأرنؤوط محدثان متأخران عصرييان. يمكن أن يستعملا هذه الكلمة في كتبهم للتخلص من المأزق الذي وقعوا فيه و لتغطية خزيهم. و أن تكون كتب المتأخرين من العلماء خالية من هذا (الإصطلاح).. و لكن لإثبات ذلك أيضا يحتاج الرجوع إلى المصادر و الكتب القديمة و هذا أيضا خارج عن إطار طاقتنا. السؤال: هل عندكم من الأدلة ما يدل على ان الكلمة لم تستخدم في كتب المتقدمين و إنما هي من إختراعات المتأخرين المتعصبين؟ و هل بإمكانكم أن ترسلوها إلينا أيضا؟ هذه كانت أسئلتنا و نكون متشكرين لو تفضلتم بالإجابة عليها نسألكم الدعاء يا سيدنا من صميم قلوبنا. و ندعو لكم بالصحة و السلامة من الله تعالى و نسأله سبحانه أن يجزيكم عنا و عن هذه الأمة اليتيمة خير الجزاء. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. مشاهده پاسخ »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو رأي سماحتكم بسند الكتاب الواصل لنا من تفسير القمي … هل تصح نسبة الكتاب الموجود بين أيدينا لعلي بن إبراهيم رضوان الله تعالى عليه أم لا ؟ وبارك الله في جهودكم مشاهده پاسخ »
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ – اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى فَاطِمَةَ وَ أَبِيهَا وَ بَعْلِهَا وَ بَنِيهَا وَ السِّرِّ الْمُسْتَوْدَعِ فِيهَا بِعَدَدِ مَا اَحَاطَ بِه عِلْمُكَ.. سماحة العلامة الفهامة البحاثة المحقق صاحب علم الولاء المدافع عن ولاية أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين آية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله تعالى: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛ ما هو رأيكم الشريف حول كتاب عوالم العلوم و المعارف و الأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال و مؤلفه المحدث الشيخ عبد الله بن نور الله البحراني الإصبهاني رحمهما الله؟ إبنكم الصغير علي بن محمد آل عزيز البروجردي عفي عنهما مشاهده پاسخ »
ذكرتكم في كتابكم “استخراج المرام” ج3 ص356 في حاشية رقم (1) عبارة “وانظر شرح شمس الدين الاصفهاني 2 : 654 – 655” فأي شرح تقصدون وأي طبعة التي رجعتم إليها؟ مشاهده پاسخ »
بسم الله الرحمن الرحيم سماحة العالم الديني اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ارجوا لكم دوام الصحة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح الى حضرتكم السؤال التالي ونامل من سماحتك الاجابة والتوضيح الامام المهدي سلام الله عليه في زمن الغيبة الصغرى له نواب ووكلاء ثقاة وكان علية السلام يعالج قضايا شيعتة والعلامة الشيخ الكليني رحمة الله الف موسوعة الحديثية القيمة كتاب الكافي في فترة الغيبة الصغرى سؤالي سماحة السيد لماذا لم يتدخل الامام المهدي علية السلام عن طريق وكلائه ليصحح الاحاديث الخاطئة والمكذوبة على هذة المجاميع الحديثية ومنها روايات تصرح بتحريف القران الكريم وتطعن به واوقعت هذة الروايات بعض العلماء فيماء بعد في شبهة تحريف كتاب الله الكريم حسب اجتهادهم اعتمادا على هذة الروايات والاحاديث وثقتهم بصدورها عن المعصومين سلام الله عليهم وافيضوا علينا من علمك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مشاهده پاسخ »
السلام عليكم الى سماحة اية الله العظمى السيد علي الحسيني الميلاني و الفضلاء في مكتبه: هل كتاب نهج البلاغة للشريف الرضي رحمه الله تعالى كله ثابت و صحيح عن المعصوم عليه السلام أم كغيره من الكتب يدرس و يميز بين ما ثبت عن المعصوم عليه السلام و ما لم يثبت؟ مشاهده پاسخ »