أسئلة تاريخية

سماحة السيد الميلاني حفطكم الله تعالى وأسعد الله أيامكم بعيد الأضحى وعيد الغدير الأغر سيدنا العزيز بالنسبة لقول الامام السجاد (عليه السلام) في الحديث: (وان لعمي العباس منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء والصديقين يوم القيامة) هل تشمل عبارة جميع الشهداء والصديقين رسولنا المصطفى والأئمة عليهم السلام ؟ لو تفضلتم وبينتم من تشملهم العبارة كالأنبياء مثلاً ؟ دمتم بألف خير وسرور ونسألكم الدعاء

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا لكم دوام الصحة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح الى حضرتكم السؤال التالي مفهوم الثورة الحسينية عندنا في مدرسة اهل البيت عليهم السلام هي مقولة الامام الحسين علية السلام – أنما خرجت للاصلاح في امة جدي ) وهى ثورة دينية اصلاحية ونصر للدين والوقوف بوحه السلطان الظالم الجائر ومقاومة الانحراف الذي تعرض له الدين بأخراجه عن مساره الذي رسمه الله عزوجل ورسوله الاكرم صلى الله عليه واله وعند مطالعة كتب علمائنا الكبار مثل السيد المرتضى في كتاب – تنزيه الانبياء -ص220 يذكر (لما رأى ان لاسبيل له الى العود ولا الى دخول الكوفة سلك طريق الشام سأئرا نحو يزيد بن معاوية لعلمة علية السلام بانه على مابه ارق من ابن زباد واصحابه -فسار علية السلام حتى قدم عليه عمر بن سعد في العسكر العظيم وقد روى انه صلوات الله علية وسلامة قال لعمر بن سعد اختاروا مني اما الرجوع الى المكان الذي اقبلت منه او ان اضع يدي في يد يزيد ابن عمي ليرى في رأيه واما ان تسيروني الى ثغر من ثغور المسلمين فأكون رجلا من اهله لي ماله وعلي ما عليه ) والشيخ المعظم الشيخ المفيد رحمة الله في كتاب الارشاد ص 229 -في ذكر حالات الحسين علية السلام ( لما رأى الحسين علية السلام نزول العسكر مع عمر بن سعد لعنه الله ومددهم لقتاله انفذ الى عمر بن سعد اني اريد ان القاك واجتمع معك فاجتمعا ليلا فتناجيا طويلا ثم رجع عمر بن سعد لعنه الله الى مكانه وكتب الى عبيد الله بن زياد عليه اللعنه اما بعد فان الله قد اطفى الثائرة وجمع الكلمة واصلح امر الامة هذا حسين قد اعطاني عهدا ان يرجع الى المكان الذي هو منه اتى او يسير الى ثغر من ثغور فيكون رجلا من المسلمين له مالهم و عليه ما عليهم او ياتي الى امير المومنين يزيد فيضع يده في يده فيرى فيما بينه وبينه ) السوال مولانا – النصوص من العلماء تفيد ان امامنا الحسين سلام الله عليه يقبل بيزيد خليفة للمسلمين ويقبل ان يكون تحت امرته وكأن هنالك تنازل عن المشروع الاصلاحي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

سماحة اية الله العظمى السيد علي الميلاني السلام عليكم إستفتى بعض المؤمنين أحد العلماء الأعلام حول قبر الإمام الحسين (صلوات الله عليه) وأهل بيته وأصحابه الذين استشهدوا في واقعة كربلاء الخالدة هل هو المكان الفعلي الذي دفنهم فيه الإمام زين العابدين (صلوات الله عليه) أم لا فأجاب إن مواقع القبور كما هي اليوم بإستثناء قبر الصحابي الجليل حبيب بن مظاهر الأسدي (رضوان الله عليه) فإن من المستبعد جداً ان يكون مدفنه في مكانه الحالي وعلل ذلك بقوله ( أنه إذا ازيلت الحواجز بينه وبين قبر الإمام الحسين (صلوات الله عليه) تصبح قدما حبيب بن مظاهر الأسدي عند رأس الإمام ومن المعلوم إن هذه الحواجز والأبنية لم تكن موجودة في ذلك الوقت فما هو قولكم ؟ رابطة فذّكر الثقافية

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم و رحمة آللـّـہ و بركاته .. سماحة السيد حفظكم آللـّـہ نحن حملة نقوم بخدمة زوار الامام الحسين (عليه السلام)، و كانت عادتنا منذ أن تشرفنا بهذه الخدمة، أن يكون لنا شعار خاص للحملة، و في هذه السنة سيكون شعارنا هو: ( الا من ناصر ينصرنا ) ما هي توجيهاتم لهذا الشعار و العمل به ؟ ملاحظة: نحتاج منكم تفصيل هذا الشعار لأننا سوف نجعله في كتيب و نقدمه هدية للزوار، و ننشره أيضا علے نطاق أوسع من ذلك ليستفيدوا من خلال توضيحكم لهذا الشعار و العمل به علے أرض الواقع، طوال حياتنا، نرجو منكم التكرم في التفصيل في باب هذا الشعار لنجعله نبراسا لحياتنا و مصداقا حقيقيا في العمل بما يحمله الشعار من مضامين سامية، و أن نرضي صاحب الزمان (عج) بتطبيق مضامين هذا الشعار. علما بان المستهدفين هم زوار الامام الحسين عليه السلام في موسم عاشوراء والأربعين .. عذرا علے الاطالة، جزيتم خير الجزاء. حفظكم آللـّـہ لخدمة الدين

مشاهده پاسخ »

سماحة سيدنا الميلاني حفظكم الله وأدام توفيقاتكم سيدنا العزيز ذكر المولى الحسين عليه السلام أن “…من تخلّف لم يدرك الفتح” فما هو الفتح؟ وماهو حال أولئك الذين لم ينصروه لعذر او بدونه كالذين في المدينة او الذين لقيهم في الطريق او الذين سمعوا أن إمامهم خارج الى العراق ولم يلتحقوا به لعذر او بدون عذر هل هم محاسبون أمام الله تعالى او بالأحرى هل يعتبرون خاذلين لإمامهم وهم لم يسمعوا واعية الحسين عليه السلام التي تجر الى النار كما صرح ابن الزهراء بأبي هو وأمي أم يكونون معذورين لعدم سماع الواعية؟ دمتم بألف خير وسرور سيدنا الفاضل الداعي لكم

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عن رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): أنّه لمّا أخبر فاطمة(عليها السلام) بقتل ولدها الحسين(عليه السلام) وما يجري عليه من المحن، بكت فاطمة بكاءً شديداً، وقالت: يا أبت! متى يكون ذلك؟ قال: (في زمان خالٍ منّي ومنك ومن عليّ). فاشتدّ بكاؤها، وقالت: يا أبت! فمن يبكي عليه، ومن يلتزم بإقامة العزاء له؟ فقال النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (يا فاطمة! إنّ نساء أُمّتي يبكون على نساء أهل بيتي، ورجالهم يبكون على رجال أهل بيتي، ويجدّدون العزاء جيلاً بعد جيل في كلّ سنة، فإذا كان القيامة تشفعين أنت للنساء وأنا أشفع للرجال، وكلّ من بكى منهم على مصاب الحسين أخذنا بيده وأدخلناه الجنّة). بحار الأنوار 44: 293. ____________________________ والسؤال هو: هل سند هذه الرواية صحيح؟

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم إشكال حول أفضلية فاطمة الزهراء (عَلَيْهِا السَّلامُ): هل فاطمة الزهراء هي أفضل نساء العالمين من الأولين والآخرين؟ إذن لماذا لا نجد ذكرًا لفاطمة الزهراء في القرآن الكريم؟ ولماذا تُذكَر مثل مريم بنت عمران وامرأة فرعون مثلاً للذين آمنوا وتُضرَب بهما الأمثال وفي نساء الأمة مثل (فاطمة) مع أنَّ فاطمة – لو صحّت الروايات – أولى بالذكر من مريم ومن امرأة فرعون لفضلها أولا ولكونها من نساء الأمة الأحياء ثانيًا حين نزول القرآن فيكون الاستشهاد بها وجعلها مثلاً للذين آمنوا أقوى أثرًا وأكمل حُجةً؟ فلماذا قدّمَ ربنا المفضول وترك الأفضل؟ ولماذا تُذكَر مريم باسمها صريحًا في أكثر من موضع في القرآن بالنصّ على فضلها ومقاماتها ولا يُفعَل ذلك مع فاطمة الزهراء وهي سيّدة نساء العالمين من الأولين والآخرين؟ (مثال): لو أنَّ معلما حثَّ طلابه على الاقتداء بطالبٍ درس في مدرسة ما قبل عشرين سنة وذكر لهم فضله واجتهاده، وفي نفس السنة التي يتحدث فيها هذا المعلم وفي نفس الفصل يوجد طالب هو أفضل بكثير من ذلك الطالب الذي درس قبل عشرين سنة فهل من الصواب والحكمة أن يترك المعلم الاستشهاد بطالب يعيش بين الطلاب يرونه ويتأثرون به وهو الأفضل ويستشهد بغائب عنهم لم يعرفه أحدٌ منهم وهو أقلّ فضلا؟! فإن قيل: لقد وردت الإشارة إلى فاطمة (عَلَيْهِا السَّلامُ) في القرآن في آية التطهير وآية المباهلة وسورة هل أتى. قلنا: لا يوجد في هذه الآيات تصريح بذلك فالآيات ليست واضحة في أنَّ المقصود بها فاطمة فيحتمل أن المسلمون الأوائل المتعاطفون مع فاطمة باعتبارها البنت الوحيدة التي بقيت بعد وفاة النبيِّ وضعوا أحاديث في فضلها وتناقلها المسلمون محبة منهم لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ وتعاطفا مع ابنته الوحيدة. فنحن نسأل من خلال القرآن لماذا لم يتمّ التصريح بذكر فاطمة (عَلَيْهِا السَّلامُ) وبيان مقاماتها ويُذكر ذلك لمريم (عَلَيْهِا السَّلامُ) وفاطمة أفضل منها؟ ولماذا يضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون ولا يُضرَب المثل بفاطمة؟

مشاهده پاسخ »

بســـم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. عندنا أسئلة و هي كالتالي: 1-هل هناك روايات صحيحة السند في كتب مدرسة أهل البيت عليهم السلام حول حرق باب فاطمة الزهراء عليها السلام من قبل عمربن الخطاب و أتباعه أثناء هجومهم على دارها؟ و إن توجد فهل يمكن أن تكتبوا عناوين تلك الروايات؟ 2-هل هناك روايات صحيحة السند في ضرب عمر للسيدة فاطمة عليها السلام و إذا كانت فهل ممكن أيراد عناوين تلك الروايات أيضا؟ 3-ما صحة الحديث الذي أورده الشيخ المفيد قدس سره في الإختصاص تحت عنوان ” حديث سقيفة بني ساعدة ” في صفحة 185 عن أبي محمد ؟ والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

مشاهده پاسخ »

إني أرى أن أحاديث الاعتداء على الزهراء عليها السلام متناقضة جدا فمرة أن عمر عصرها بين الباب والحائط وأسقطت جنينها ومرة كما في كتاب سليم بن قيس ومرة أنه أمر قنفذ بضربها فأسقطت المحسن كما في كتاب دلال الإمامة ومرة أنه عندما كان عند الزهراء كتاب فدك أخذه عمر ومزقه ثم ضربها فأسقطت المحسن كما في (الأختصاص ص 185). وبعض الروايات أخبرت أن بيت الزهراء كان من السعف وقد كسره عمر (فإذا كان من السعف أين سيكون المسمار بل كيف سيدفعه على الزهراء عليها السلام) راجع ما رواه العياشي:2/66، والإختصاص للمفيد ص185: وكذلك في غيرها من الأمور فأين الأصح في هذه الأقوال وبعض العلماء قد رد زواج عمر من أم كلثوم بسبب تعارض في المتن فأليس من باب أولى رد حادثة الزهراء عليها السلام واسقاط الجنين أرجو أن تجيبوا سريعا

مشاهده پاسخ »