الأسئلة والأجوبة

العلامة الشيخ المفيد يذكر في كتابه النكت الاعتقادية -ص35-يعرف اللطف -(هو ما يقرب المكلف معه من الطاعة ويبعده عن المعصية )-وفي ص-45-(اللطف واجب على الله تعالى ) والعلامة ابن المطهر الحلي في كتابه القيم الالفين الفارق بين الصدق والمين -ص65-( خلق الامام وتمكينه بالقدرة والعلوم والنص عليه باسمه ونسبه وهذا واجب على الله ) والله عز وجل يصف كتابه العزيز باوصاف يستحيل معها تجاهل ذكر قضيه النص علة الامام باسمه مثال الاية المباركة من سورة الانعام 141( افغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا ) والاية الكريمة من سورة هود اية 1 ( الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) والاية الكريم من سورة الاسراء اية 9 ( ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا) وغير من الايات الكريم السؤال مولانا سماحة المرجع الديني لماذا لم ينص الله عزوجل على اسم امير المؤمنين وان الامامة فيه وفي صلبه والائمة الاحد عشر هم قادة الامة صراحة في القران الكريم مع انه لطف يحصل للمكلفين وتقام به الحجة واللطف واجب عليه سبحانه واخلاله بالواجب قبح والقبح يستحيل منه عزوجل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

ـ هل كل مطالب الفلسفة والعرفان هي نابعة من القران الحكيم ومن هدى الرسول وعترته؟ ـ للوصول الى قمة و ذروة وسنام العرفان : ماذا نقرأ وندرس؟ وماذا نفعل ونعمل؟ ـ هل يجوز ان نسمي الوحي النبوي بال : الكشف المحمدي الاصيل مقارنة بالمكاشفات والشهود الذي يراه العرفاء ام لا؟ ـ هل الكرامات الواردة عن العرفاء كطي الارض وخلع الروح ومعرفة الغيب والكلام مع الارواح ومشاهدة عالم الغيب صحيحة ام لا؟ كيف يمكن لنا الوصول الى تلك الكرامات… ماذا نقرأ وماذا نعمل؟

مشاهده پاسخ »

سماحة آية الله الفقيه السيد علي الحسيني الميلاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مولانا المعظم , هل إن مقولة : ( كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء ) باطلة ومخالفة لأحاديث أهل البيت عليهم السلام خاصة حديث الإمام المجتبى عليه السلام ( لا يوم كيومك يا أبا عبدالله ) أم أنها مقولة يمكن أن نذكرها ونرددها ؟ وفي حال الجواز , فما هو المراد منها بشكل لا تكون متعارضة مع أحاديث أهل البيت عليهم السلام ؟ أفيدونا مأجورين , متع الله المؤمنين بطول عمركم الشريف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة الفقيه المحقق آية الله السيد علي الميلاني دامت بركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يرجى التفضّل ببيان دلالات كتاب الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام أبي محمد بن الحنفيّة وبني هاشم ـ فيما رواه الشيخ ابن قولويه في كتاب كامل الزيارات: 75: «أما بعد، فإنّ من لحق بي استشهد ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح. والسلام». ولكم جزيل الشكر. مشهد المقدسة ـ السيد هادي الحسيني

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته روي عن الامام الصادق عليه السلام كل الجزع حرام الا الحسين عليه السلام افهم من الرواية ان الجزع لا يجوز الا على الحسين فلماذا اذا نجزع على بقية المعصومين؟ فهل هناك روايات تقول مثلا ان امير المؤمنين عليه السلام او الائمة عليهم السلام نصبوا العزاء للسيدة الزهراء عليها السلام او بقية المعصومين؟ حيث اننا الان نرى هذه الشعائر تأخذ جزءا كبيرا من حياتنا فلو كانت كذلك في اوقات المعصومين لرأينا الروايات الضخمة مثلا لعزاء الرضا لابيه الكاظم عليهما السلام

مشاهده پاسخ »

سماحة آية الله السيد علي الميلاني – حفظه الله – السلام عليكم: يُقال أنه لا توجد لدى الشيعة ولا رواية واحدة صحيحة تثبت أنَّ الأئمة (عَلَيْهِم السَّلامُ) كانوا يزورون الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) في كربلاء؛ أو أنّ أحدَهم لم يزر كربلاء أصلا لهذا الغرض. فهل هذا صحيح؟ فعلى الرغم من كثرة الروايات التي تحث على زيارة الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) وتؤكد على ذلك وتذكر لها من الفضائل ما يفوق التصوّر. لكنني لم أسمع إلى الآن أنَّ أحدًا من الأئمة (عَلَيْهِم السَّلامُ) توجّه لزيارة الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) إلا ما ذُكِر عن زيارة الإمام زين العابدين (عَلَيْهِ السَّلامُ) يوم الأربعين وهي غير ثابتة وقد ردَّها كثير من علماء الشيعة المتقدمين والمتأخرين. وعليه فإنّ زيارة الحُسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) في كربلاء بدعةٌ ابتدعها غلاة الشيعة ووضعوا الأحاديث المختلقة في فضلها وبالغوا في ذلك كثيرا. والدليل على ذلك إنَّ أحدًا من أئمة أهل البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) لم يزر الحُسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) ولم يَزر كربلاءَ أصلا. وأنَّ الإمام عليّ الهادي (عَلَيْهِ السَّلامُ) عاشَ في سامِراء ستةَ أشهرٍ في فُسحة من أمره تحت حكم المنتصر بالله بإجماع المؤرخين فلم تذكر رواية واحدة صحيحة أنّه توجّه لزيارة الحسين مع قُربه منه وعلاقته الطيبة مع المنتصر وقد صادفت تلك الستة الأشهر شهر المحرم وشهر صفر لأنّ المنتصر بالله بويع له بالخلافة بعد مقتل أبيه المتوكل في 4 شوال سنة 247هـ. وتوفي في يوم الأحد الموافق 25 ربيع الأول سنة 248 هـ. والإمام موسى الكاظم عاش خمسين سنة لم يُسجن خلالها إلا عام 179 ه. وتوفي سنة 183 ه. معناه لبث في السجن (5) سنوات فقط وخلال خمسين سنة لم تذكر المصادر رواية واحدة صحيحة في أنه زار الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) وهكذا باقي الأئمة لم يكونوا طوال حياتهم في تقيّة وتضييق ومع ذلك لم يؤثر عنهم في روايات صحيحة مؤكّدة تثبت أنهم كانوا يزورون الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) فلو كان لهذه الزيارة هذا الفضل الخيالي المذكور لما تخلّف أحدٌ من الأئمة الطيبين الطاهرين عن زيارته. فأسعفوني بالروايات الصحيحة الصريحة الثابتة المؤكّدة التي تنصّ على قيام الأئمة (عَلَيْهِم السَّلامُ) بزيارة الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) في كربلاء.

مشاهده پاسخ »