الإمامة

سؤالي عن فتوى المرجع الديني الراحل اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره الشريف – في كتاب صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات – المعاملات – مسائل في الاحاديث الشريفة جواب مسألة رقم ١٦٣٩ الروايات المتواترة الواصلة الينا من طريق العامة والخاصة حددت الائمة عليهم السلام باثني عشر من ناحية العدد ولم تحددهم بأسمائهم عليهم السلام واحد بعد واحد حتى لا يمكن فرض الشك في الامام اللاحق بعد رحلة الامام السابق بل قد تقتضي المصلحة في ذلك الزمان اختفائه والتستر عليه لدى الناس بل لدى أصحابهم عليهم السلام الا أصحاب السر لهم وقد اتفقت هذه القضية في غير هذا المورد ) ١- ماهو تفسير عدم وصول نصوص صحيحة بأسماء الائمة بأشخاصهم وأعيانهم ليعلمها الناس وتحصل المنفعة والمصلحة من الامامة ٢ – السيد الخوئي قدس سره يبين انه لاتواتر في النص على أسماء الائمة حيث توجد طبقة كاملة من الاصحاب والاتباع لاتعرف من هو الامام بعد الصادق عليه السلام فما تفسير ذلك ٣- هل يفهم من هذا الكلام ان السيد الخوئي قدس سره يذهب الى ان الامامة بالمفهوم الشيعي للامامة ليست من الاصول ولامن الضروريات في الدين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم سماحة العالم الديني الكبير اية الله العلامة الفقية السيد علي الحسيني الميلاني دام ظله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة السيد دمتم بالعز والهنا ارفع الى مقامكم العالي السؤال والاستفسار الاتي ونأمل من جنابكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم سؤالي حول الآية الكريمة من سورة البقرة اية ١٢٤ ( بسم الله الرحمن الرحيم .وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) اعتقادنا في مدرسة اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم للإمامة الإلهية وامامة النبي ابراهيم عليه السلام وفق الاية الكريمة أنها تحصل بالابتلاء ويعد اجتياز الابتلاءات والنجاح في الامتحانات فالسؤال الاول امامة للائمة الاثني عشر من اهل بيت رسول الله صلوات الله وسلامه عليهم هل إمامتهم حصلت بعد الابتلاء والامتحان وصبرهم ونجاحهم بالاختبارات والابتلاءات كما في امامة النبي الكريم ابراهيم عليه السلام السؤال الثاني. كيف نوفق بين مفهوم الاية الكريمة واعتقادانا حسب التراث المروي عن المعصومين سلام الله عليهم أنهم عليهم السلام ائمة قبل خلق ادم عليه السلام بل كانوا محيطين بعرش الله سبحانه وتعالى قبل خلق الخلائق بالاف السنين وكذالك امامة مولانا الامام محمد الجواد سلام الله عليه حي تولى زعامة الطائفة وعمره سبع سنين وكذالك الحال لمولانا الامام على الهادي سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

سم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم سماحة العالم الديني الكبير اية الله العلامة المحقق الفقية السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة السيد دمتم بالعز والهنا ارفع الى مقامكم العالي السؤال والاستفسار الاتي ونأمل من سماحتكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم المعترض يسأل ويستفهم – مصطلح اهل البيت سلام الله عليهم غير محدود بعدد الاثني عشر فقط ويشمل بني هاشم بل ورد على نحو يشمل غيرهم بهذا اللفظ باحاديث عن الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم بتعبيره وبالفاظه صلوات الله عليه واله وبتعبير شخصيات من اهل البيت عليهم السلام مثال ذلك 1- كلام مولانا امير المؤمنين صلوات الله عليه في كتاب نهج البلاغة ج3 -باب المختار من كتب مولانا امير المؤمنين عليه السلام رقم 9 – من كتاب له عليه السلام الى معاوية وَ كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ ص إِذَا اِحْمَرَّ اَلْبَأْسُ وَ أَحْجَمَ اَلنَّاسُ قَدَّمَ أَهْلَ بَيْتِهِ فَوَقَى بِهِمْ أَصْحَابَهُ حَرَّ اَلسُّيُوفِ وَ اَلْأَسِنَّةِ فَقُتِلَ عُبَيْدَةُ بْنُ اَلْحَارِثِ يَوْمَ بَدْرٍ وَ قُتِلَ حَمْزَةُ يَوْمَ أُحُدٍ وَ قُتِلَ جَعْفَرٌ يَوْمَ مُؤْتَةَ 2- رواىة الشيخ الصدوق ابن بابويه القمي رحمه الله في “الأمالي” ص191 حديث رقم (200) عن ابن عباس أنه قال قال علي عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله إنك لتحب عقيلاً قال صلى الله عليه واله إي والله إني لأحبه حبين حباً له وحباً لحب أبي طالب له وإنّ ولده لمقتول في محبة ولدك فتدمع عليه عيون المؤمنين وتصلي عليه الملائكة المقربون ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى جرت دموعه على صدره ثم قال إلى الله أشكو ما تلقى عترتي من بعدي) 3 -كذلك روى الشيخ الصدوق – شهادة ولدي مسلم بن عقيل الصغيرين والتي فيها(فقال له الغلام الصغير يا شيخ أتعرف محمداً قال فكيف لا أعرف محمداً وهو نبيي قال أفتعرف جعفر بن أبي طالب قال وكيف لا أعرف جعفراً وقد أنبت الله له جناحين يطير بهما مع الملائكة كيف يشاء قال أفتعرف علي بن أبي طالب قال وكيف لا أعرف علياً وهو ابن عم نبيي وأخو نبيي قال له يا شيخ فنحن من عترة نبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونحن من ولد مسلم بن عقيل بن أبي طالب بيدك أسارى نسألك من طيب الطعام فلا تطعمنا ومن بارد الشراب فلا تسقينا ص143 حديث رقم (145. ويروي الشيخ الصدوق في الامالي – 4 ص275 حديث رقم (306) و كتاب الخصال ج1 ص204 عن ابن عباس قال خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام وهو يقول يا معشر الأنصار يا معشر بني هاشم يا معشر بني عبد المطلب أنا محمد رسول الله ألا إني خلقت من طينة مرحومة في أربعة من أهل بيتي أنا وعلي وحمزة وجعفر 5 – وقد خاطب أحد الشيعة زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام قائلاً يا ابن رسول الله ألست صاحب هذا الأمر قال أنا من العترة – كتاب بحار الانوار ج46 ص202 – 6 – وروى الطبرسي في “الاحتجاج” ج1 ص89 ذكر طرف مما جرى بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه واله من اللجاج والحجاج في امر الخلافة عن أبي المفضل محمد بن عبد الله الشيباني بإسناده الصحيح عن رجال ثقات أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج في مرضه الذي توفي فيه إلى الصلاة متوكئاً على الفضل بن عباس وغلام له يقال له ثوبان وهي الصلاة التي أراد التخلف عنها لثقله ثم حمل على نفسه وخرج فلما صلى عاد إلى منزله فقال لغلامه اجلس على الباب ولا تحجب أحداً من الأنصار وتجلاه الغشي وجاءت الأنصار فأحدقوا بالباب وقالوا استأذن لنا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال هو مغشي عليه وعنده نساؤه فجعلوا يبكون فسمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم البكاء فقال من هؤلاء قالوا الأنصار فقال من هاهنا من أهل بيتي قالوا علي والعباس فدعاهما وخرج متوكئاً عليهما فاستند الى جذع —- 7 – وروى شيخ الطائفة الطوسي في كتاب الامالي ح 45 ص 40 عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام قال لما زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة علياً عليهما السلام دخل عليها وهي تبكي فقال لها ما يبكيك فوالله لو كان في أهل بيتي خير منه زوّجتك 8 – وعن سلمان الفارسي قال (كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وآله في المسجد إذ دخل العباس بن عبد المطلب فسلّم فردّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورحّب به فقال يا رسول الله بم فضل علينا أهل البيت علي بن أبي طالب والمعادن واحدة فقال النبي صلى الله عليه واله إذن أخبرك يا عم إرشاد القلوب ج2 ص 403 وبحارالأنوار ج17 ص43 والأسرار الفاطمية ص426 9 – – ويروي الشيخ الصدوق في الامالي ص275 حديث رقم (306) و كتاب الخصال ج1 ص204 عن ابن عباس قال خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام وهو يقول يا معشر الأنصار يا معشر بني هاشم يا معشر بني عبد المطلب أنا محمد رسول الله ألا إني خلقت من طينة مرحومة في أربعة من أهل بيتي أنا وعلي وحمزة وجعفر 10 – -وروي عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال (ألا وإنّ إلهي اختارني في ثلاثة من أهل بيتي وأنا سيد الثلاثة وأتقاهم لله ولا فخر اختارني وعلياً وجعفر ابني أبي طالب وحمزة بن عبد المطلب كنا رقوداً بالأبطح ليس منا إلا مسجى بثوبه على وجهه تفسيرالقمي ج2 ص 347 وبخاروبحار الأنوارج22 ص277 11 – رواية الشيخ الصدوق رحمة الله – كتاب اكمال الدين واتمام النعمة – باب 24 – – ص244 ما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النص على القائم وأنه (الثاني عشر في الأئمة) ح10- عن سليم بن قيس الهلالي قال سمعت سلمان الفارسي أنه صلى الله عليه واله وسلم قال في مرض موته لابنته الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام – ( يابنية انا اهل البيت أعطانا الله عز وجل ست خصال لم يعطها أحدا من الاولين كان قبلكم ولم يعط احدا من الاخرين غيرنا —- علي بعدي أفضل أمتي وحمزة وجعفر أفضل أهل بيتي بعد علي 12 – وفي غزوة بدر لما نُقل عبيدة بن حارث بن عبد المطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جريحاً يحتضر قال يا رسول الله ألست شهيداً قال بلى أنت أول شهيد من أهل بيتي تفسير القمي ج1 ص 264 سورة الانفال بحار الانوارج19 ص 225 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم سماحة اية الله العلامة المحقق الفقية السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة المرجع المفدى دمتم بالعز والهنا ارفع الى مقامكم العالي السؤال الاتي ونأمل من جنابكم الاجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم اعتقادنا بالامامة والعصمة في مدرسة اهل البيت صلوات الله عليهم ان بوجود الامام المعصوم يكون الناس اقرب الى الصلاح وابعد من الفساد والتفرق وان الامام يبين مفاهيم القرأن الكريم ويبين مقاصده وهو حامل ومبلغ للعلوم النبوية والأحكام الشرعية وهو مصان من كل خطاء وزلل ومعصوم من كل ذنب للقيام بوظائف النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم فهل الحكمة من تنصيبة ١- هو نقل الدين والأحكام الشرعية والقيام بكل وضائف و مهام النبي صلى الله عليه واله وسلم بمقتضي عصمته الى العالم كله الى العراق واليمن والصين بنفسه الى الناس كافة ٢- ام عن طريق النقل والواسطة من الاصحاب والاتباع الثقاة ان كان بنفسه فهذا لم يحدث ولم يتسنى له ذلك وان كان عن طريق النقل والواسطة من الاصحاب والاتباع الثقاة فهم غير معصومين وقد بلغ الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم بهذه الطريقة فما فائدة الامام المعصوم ولماذا لا نكتفي بالمنقول عن الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم وقد ثبت عنه قوله بلغوا عني ولو إيه وقد ارسل وهو في مكة نائب عنه الى المدينة المنورة مصعب بن عمير ليعلم الناس أحكام الدين والقرأن الكريم والمعارف الاسلامية وكذلك ارسل الى اليمن معاذ بن جبل لنفس الغرض وارسل الى القبائل بعض الاتباع لتعليمهم القرأن الكريم كما في حادثة بئر رومه وكل هؤلاء غير معصومين في التبليغ ولا منصبين من الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

1) من المعلوم ان يوم السابع من شهر صفر الخير يصادف ذكرى شهادة الامام المجتبى (ع) على رأي البعض وكذلك ولادة الامام الكاظم (ع) على رأي آخر ، فبرأيكم ما هو تكليف المؤمنين بهذا اليوم ؟ أهو الانشغال بالعزاء على سبط المصطفى او احياء ولادة الامام الكاظم ؟ 2) لشهادة الامام الحسن يومين فيقال أنه في السابع من شهر صفر ويقال بأنه في الـ28 من شهر صفر أو في آخره. وعلى الرأي الأول ذهب الشيخ الكفعمي من المتأخرين والشهيد الاول وصاحب الجواهر والشيخ البهائي من المتقديمن ، أما الرأي الثاني فذهب إليه ثقة الاسلام الكليني والشيخ المفيد والشيخ البطرسي وابن شهراشوب رضوان الله عليهم أجمعين ، فإلى أي رأي تميلون مع بيان السبب لو تفضلتم. 3) كذلك لولادة الامام الكاظم رأيين فيقال أنه في شهر ذي الحجة ويقول آخرون أنه في السابع من صفر، وقد نقل صاحب دلائل الامامة في كتابه عن الامام العسكري (ع): ” ولد عليه السلام بالأبواء بين مكة والمدينة في شهر ذي الحجة … ” ، وكذلك ينقل ثقة الاسلام الكليني في الكافي الشريف (ج1 – ص 436) رواية مفصلة عن ذلك ، فما رأيكم بالقولين وإلى أي رأي تميلون مع بيان السبب. 4) البعض يرى عمل بعض المؤمنين بجعل شهر صفر شهر حزن ومصاب أمر خاطئ كونه في السابع منه يصادف ولادة الامام الكاظم (ع) على رواية ويصادف ذكرى ولادة الامام البافر (ع) في الثالث من صفر على رواية. فلهذا ولذاك لا يصح جعل شهر صفر كله شهر مصاب وحزن وفاجعة ويجب علينا أن نفرح لفرحهم كما نحزن لحزنهم ، فما رأيكم. مع الاعتذار على الاطالة وكثرة الاسألة ، وفقكم الله لكل خير.

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني مد ظله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرفع إلى مقامك العالي السؤال التالي الذي نأمل من سماحتكم الاجابة علية ما سبب عدم اظهار وابراز الائمة سلام الله عليهم لوح الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام وفيه اسماء الائمة منصوص عليهم وكذلك سلاح رسول الله صلى الله عليه واله الذي ينتقل من امام الى الامام الاخر ودرع رسول الله وكتب ومواريث الائمة من الجفر والجامعة ومصحف فاطمة امام الناس عامة والخواص وابناء الحسن عليه السلام الذين نازعوهم بالامامة واحقيتها لأقامة الدليل الدليل واثبات الحجة على الناس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة العالم الديني الكبير اية الله السيد علي الحسيني الميلاني مد ظله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة سماحة العلامة عندي مسألة دام الله ظلكم علينا وعلى جميع الأخوة المؤمنين سوالي حول صحة الاعتقاد بما يذكرة بعض رجال الدين في الكتب والخطباء في الوعظ والارشاد في خصائص الائمة سلام الله عليهم واسرار خلقتهم من ان بول المعصومين سلام الله عليهم ودمائهم وغائطهم ليس فيه خبائث وقذارة ولانتانه بل هو كالمسك الاذفر ومن شرب بولهم وغائطهم ودمهم يحرم الله عليه النار واستوجب دخول الجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مشاهده پاسخ »

لدي سؤالان: أولا:لقد قلتم في كتابكم دراسات في منهاج السنة حول آية”تعيها أذن واعية” أن المحقق علق على كلام ابن تيمية أنه لم يجد الحديث ولكن عندما راجعنا رأينا أن المحقق ذكر أن الحديث رواه جماعة وذكر طرفا منهم ثانيا:قلتم في كتاب شرح منهاج الكرامة ج2 ص35عند حديثكم على دلالة السنة على المسح أن عبد الرزاق روى خبر مسح الإمام علي عبيه السلام عن عبد خير ولكن عندما رجعنا إلى مصنف عبد الرزاق وجدنا الحديث التالي – عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَبِي السَّوْدَاءِ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبْدِ خَيْرٍ، يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا يَتَوَضَّأُ فَجَعَلَ يَغْسِلُ ظَهْرَ قَدَمَيْهِ، وَقَالَ: «لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْسِلُ ظَهْرَ قَدَمَيْهِ لَرَأَيْتُ بَاطِنَ الْقَدَمَيْنِ أَحَقَّ بِالْغَسْلِ مِنْ ظَاهِرِهِمَا» أرجو من سماحنكم الإجابة خوفا من أن تصبح هذه الأمور مآخذ على الشيعة ( إن كنت مصيبا ) وشكرا

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم سيدنا العزيز أحبك بل أعشقك من اعماق قلبي عزيزي الوهابية يقولون بأنه لا يوجد حديث صحيح تام السند في فضائل أهل البيت صلوات الله عليهم يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لو سمحتم سيدنا ممكن تزويدي بعدة أحاديث للرد عليهم عزيزي أنا قبل أن أطرق بابكم ذهبت للكتب ووجدت عدة أحاديث مثل حديث الطير و غيره ولكن لم أعرف كيفية استخراج صحة او ضعف السند ذهبت لكتاب معجم رجال الحديث للسيد الخوئي فرأيته يترجم لكثير من الأشخاص دون أن يذكر هل هم ثقات أم ضعاف وهذه القضية ذهلتني على سبيل المثال أنا سمعت ان هذا الحديث صحيح حدثني حكيم بن داود، عن سلمة، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن ابي عمير، عن بكر بن محمد، عن فضيل بن يسار، عن ابي عبد الله (عليه السلام)، قال: من ذكرنا عنده ففاضت عيناه ولو مثل جناح الذباب غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ولكن عندما ذهبت لكي أحقق في سند الحديث من خلال البحث عن الرواي وشيخه ثم البحث عن الرواي عمن روى عنه فوجدت هذه الترجمة من كتاب معجم رجال الحديث 3904 – حكيم بن داود : = حكيم بن داود بن حكيم . روى عن سلمة بن الخطاب ، وروى عنه أبوالقاسم جعفر بن محمد . ـ196ـ التهذيب : الجزء 6 ، باب فضل زيارته ( أبي عبدالله الحسين ) عليه السلام ، الحديث 92 ، وباب حد حرم الحسين عليه السلام ، الحديث 132 . اقول : هو متحد مع ما بعده . 3905 – حكيم بن داود بن حكيم : روى عن سلمة بن الخطاب ، وروى عنه أبوالقاسم جعفر بن محمد . التهذيب : الجزء 6 ، باب فضل زيارته ( أبي محمد الحسن بن علي ) عليه السلام ، الخ ,. ولم يذكر السيد الخوئي هل الرواي ثقة أم لا ممكن ان تذكر لي كيف تعرفون أن الرواية صحيحة لأي كتب ترجعون وشكراً

مشاهده پاسخ »