آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث

سيدنا الاجل راجعت ترجمة زيد بن علي في كتب الرجال وجدته ممدوحا و لكن في كتاب الشيخ الطوسي رحمه الله تعالى وجدت حوارا بينه و بين مؤمن الطاق عليهما الرحمة :
اختيار معرفة الرجال
328 - حدثني حمدويه بن نصير قال : حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إسماعيل بن عبد الخالق قال : كنت عند أبي عبد الله ليلا فدخل عليه الأحول فدخل به من التذلل والاستكانة أمر عظيم فقال له أبو عبد الله مالك؟ وجعل يكلمه حتى سكن ثم قال له : بما تخاصم الناس؟ قال : فأخبره بما يخاصم الناس ولم أحفظ منه ذلك فقال أبو عبد الله خاصمهم بكذا وكذا. وذكر أن مؤمن الطاق قيل له : ما الذي جرى بينك وبين زيد بن علي في محضر أبي عبد الله؟ قال : قال زيد بن علي : يا محمد بن علي بلغني أنك تزعم أن في آل محمد إماما مفترض الطاعة؟ قال : قلت نعم وكان أبوك علي بن الحسين أحدهم فقال : وكيف وقد كان يؤتى بلقمة وهي حارة فيبردها بيده ثم يلقمنيها أفترى أنه كان يشفق علي من حر اللقمة ولا يشفق علي من حر النار؟ قال : قلت له كره أن يخبرك فتكفر فلا يكون له فيك الشفاعة لا ولله فيك المشية فقال أبو عبد الله أخذته من بين يديه ومن خلفه فما تركت له مخرجا.

329 - حدثني محمد بن مسعود قال : حدثني إسحاق بن محمد البصري قال : حدثني أحمد بن صدقة الكاتب الأنباري عن أبي مالك الأحمسي قال : حدثني مؤمن الطاق واسمه محمد بن علي بن النعمان أبو جعفر الأحول قال : كنت عند أبي عبد الله فدخل زيد بن علي فقال لي : يا محمد أنت الذي تزعم أن في آل محمد إماما مفترض الطاعة معروفا بعينه؟ قال : قلت نعم كان أبوك أحدهم. قال : ويحك فما كان يمنعه من أن يقول لي فوالله لقد كان يؤتى بالطعام الحار فيقعدني على فخذه ويتناول البضعة فيبردها ثم يلقمنيها أفتراه كان يشفق علي من حر الطعام ولا ي

عدد الزيارات: 4655    تم طرحه بواسطة: sasa sasa sasa  sasa sasa sasa
رد

بسمه تعالى
السلام عليكم
علماؤنا الذين يعدّون زيداً ممدوحاً قد رأوا هذا الخبر وغيره، وبعد لحاظ جميع الأخبار ودراستها سنداً ودلالةً قالوا: هو ممدوح.
وفقكم الله
6307



چاپ التجهيز للطباعة


الأعضاءالأعضاء

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com