تحت قسم: الإمامة ـ الأئمةالإمامة ـ الأئمة

لدي سؤالان:
أولا:لقد قلتم في كتابكم دراسات في منهاج السنة حول آية"تعيها أذن واعية" أن المحقق علق على كلام ابن تيمية أنه لم يجد الحديث ولكن عندما راجعنا رأينا أن المحقق ذكر أن الحديث رواه جماعة وذكر طرفا منهم
ثانيا:قلتم في كتاب شرح منهاج الكرامة ج2 ص35عند حديثكم على دلالة السنة على المسح أن عبد الرزاق روى خبر مسح الإمام علي عبيه السلام عن عبد خير ولكن عندما رجعنا إلى مصنف عبد الرزاق وجدنا الحديث التالي
- عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَبِي السَّوْدَاءِ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبْدِ خَيْرٍ، يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا يَتَوَضَّأُ فَجَعَلَ يَغْسِلُ ظَهْرَ قَدَمَيْهِ، وَقَالَ: «لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْسِلُ ظَهْرَ قَدَمَيْهِ لَرَأَيْتُ بَاطِنَ الْقَدَمَيْنِ أَحَقَّ بِالْغَسْلِ مِنْ ظَاهِرِهِمَا»
أرجو من سماحنكم الإجابة خوفا من أن تصبح هذه الأمور مآخذ على الشيعة ( إن كنت مصيبا )
وشكرا

بسمه تعالى
السلام عليكم
أمّا الآية، فنحن قد نقلنا من الجزء السّابع من منهاج السنّة بتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم الصفحة 522. وقد أرسلنا صورة الصّفحة إليكم.
قال الرافضي: (وفيه نزل قوله تعالي: «وتعيها أذن واعية» (سورة الحاقة: 12).
والجواب: أنّه حديث موضوع باتفاق أهل العلم(3). ومعلوم بالاضطرار أنّ الله تعالى لم يرد بذلك أن لا تعيها إلاّ أذن واعية واحدة من الاذان، ولا أذن شخص معيّن، لكن المقصود النوع، فيدخل في ذلك كل أذن واعية.
1. الفصل: وهم أعلم ممن دونهما..
2. في (ك) ص 178 (م)
3. لم أجد هذا الحديث.
4. س، ب: واعية، والله أعلم.
وأمّا الحديث، فهذه صورة الصفحة 35 من الجزء الثاني من شرح منهاج الكرامة:
7ـ خبر عبد خير عن علي عليه السلام انه «توضأ فمسح على ظهر قدميه وقال: لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله فعله لكان باطن القدم أحق من ظاهره» أو: «لو كان الدين بالرأي لكان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما، ولكن رأيت رسول الله مسح على ظاهرهما».
وممّن أخرجه: أحمد بن حنبل في المسند، ابن أبي شيبة، عبدالرزاق بن همام، الطحاوي، أبو داود، الدارمي، الدارقطني.
ففي هذا المقطع حديثان عن أميرالمؤمنين أحدهما عن عبد خير والثاني ليس عنه، وهو قولنا: «أو: لو كان الدين...» وهذا الثاني هو المروي عند عبدالرزاق على ما في كنز العمال 9 / 605 ـ 606 الحديث رقم 27609، لأن «عب» رمز عبدالرزاق.
نشكركم على المطالعة والمتابعة، ولكنْ كونوا دقيقين، والعصمة لأهلها.
وفقكم الله
6514
آية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله