تخريج الحديث العاشر

الحديث العاشر
أخبرني عبدوس بن عبداللّه الهمداني بهمدان إجازةً، أخبرني الشريف أبو طالب المفضل بن محمد الجعفري، أخبرني الحافظ أبو بكر بن مردويه، حدثني جدّي، حدثني أحمد بن محمود بن خرذاد، أخبرني أبو الحسين القاضي، حدثني عبدالرحمان بن دبيس بن حميد، حدثني محمد بن إسماعيل بن رجا الزبيدي، عن مطر، عن أنس، عن سلمان قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله: علي بن أبي طالب يُنجز عداتي ويقضي ديني.
نقول:
قال الذهبي بترجمة ابن مردويه: الحافظ المجودُ العلامة، محدّث أصبهان، أبو أحمد بن موسى بن فورك بن موسى بن جعفر، الأصبهاني.
قال أبو بكر بن أبي علي ـ وذكر أبا بكر بن مردويه ـ هو أكبر من أنْ ندلَّ عليه وعلى فضله وعلمه وسيره، وأشهرُ بالكثرة والثقة من أنْ يُوصف حديثه، أبقاه اللّه...(1).
وأيضاً قال الذهبي: «وأجاز لي أبو نعيم الحداد: سمعتُ أبا بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن مردويه يقول: رأيتُ من أحوال جدّي من الديانة في الرواية ما قضيتُ منه العجب من تثبُّته وإتقانه، وأهدى له كبيرٌ حلاوةً، فقال: إنْ قبلتُها، فلا أذن لك بعدُ في دخُول داري وإنْ ترجع به، تزِد عليَّ كرامة»(2).
فيظهر لنا من هذه الحكاية شدّة ورع وتقوى ابن مردويه، وأنه كان محتاطاً فى نقل الرواية إلى حدٍّ عجيب، فهو إذاً لا يروي إلاّ عن مَنْ كان ثِقةً صالحاً صدوقاً; لشدّةِ تحفظه.
وأما في خصوص (أبي الحسين القاضي) فقد قال السمعاني في الأنساب: وأبو الحسين أحمد بن علي بن الحسين بن التوزي القاضي، وكان مكثراً ثقةً(3).
وترجم له الخطيب البغدادي أيضاً فقال: «كتبت عنه، وكان صدوقاً كثير الكتاب»(4).
وقال الحافظ ابن حجر(5) (محمد بن إسماعيل بن رجاء الزُبيدي) بضم الزاي، الكوفي، صدوق يتشيّع، من الثامنة.
فهذه إطلالةٌ سريعةٌ على بعض رجالات سند الحديث.


(1) سير أعلام النبلاء 17 / 308، رقم 188.
(2) المصدر 17 / 309.
(3) الأنساب 4 / 324، رقم 2133.
(4) تاريخ بغداد 4 / 324.
(5) تقريب التهذيب: 2 / 145، رقم 46.

الحق المبين تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://al-milani.com/naqd/lib-pg.php?booid=2&mid=3&pgid=42