تخريج الحديث السابع

الحديث السابع
قال الحافظ الكنجي:
أخبرنا أبو طالب عبداللطيف بن القبيطي والخطيب أبو تمام، قالا: أخبرنا محمد بن عبدالباقي، أخبرنا أبو الفضل بن أحمد الأصبهاني، حدّثنا أحمد بن عبداللّه، حدّثنا أبو بكر بن خلاّد وأبو بحر محمد بن الحسن، قالا: حدّثنا محمد بن يونس السامي، حدّثنا حماد بن عيسى الجهني، حدّثنا جعفر بن محمد عن أبيه، عن جابر: إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله قال لعلي بن أبي طالب: سلامٌ عليك يا أبا ريحانتي، وأوصيك بريحانتيّ من الدنيا خيراً، فعن قليل ينهدُّ ركناك واللّه خليفتي عليك.
قال: فلما قُبض النبي صلّى اللّه عليه وآله قال علي: هذا أحد الركنين الذين قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله، فلما ماتت فاطمة قال علي: هذا الركن الثاني الذي قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله».
نقول:
وأخرجه أبو نعيم(1) ولم يخدش في سنده، وأيضاً أخرجه ابن عساكر(2)، بسند آخر ولم يعترض عليه وسكت، فسكوت هؤلاء الأعلام يكشف عن صحة وقوّة هذا الحديث سنداً ودلالةً.
نعم، قد تكلّم في (حمّاد بن عيسى) المتوفى 208. ولكن الحق والإنصاف أنّ حمّاد بن عيسى ثقة، لأنّه من رجال الصحاح، فقد أخرج عنه الترمذي وابن ماجة كما ذكر الحافظ ابن حجر(3) في تقريبه. هذا أوّلاً.
ثانياً: روى عنه رجال أكابر وبعضهم متعصبون، كإبراهيم الجُوزجاني، وأحمد بن سعيد الدارمي، والحسن الحُلواني، وعباس الدوري، وعبد بن حميد، ومحمد بن موسى القّطان الواسطي، ومعلّى بن مهدي الموصلي، وغيرهم.
ثالثاً: يحيى بن مَعين قال عنه: شيخٌ صالح(4).


(1) حلية الأولياء 3 / 201.
(2) تاريخ مدينة دمشق 14 / 161.
(3) تقريب التهذيب 1 / 197 رقم 456.
(4) تهذيب الكمال 7 / 282 رقم 1486.

الحق المبين تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://al-milani.com/naqd/lib-pg.php?booid=2&mid=3&pgid=39