آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) قادتنا كيف نعرفهم (الجزء الثاني)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الباب الثلاثون: علي (ع) والقرآن
(سورة البلد)
(وَوَالِد وَمَا وَلَدَ)(1).
روى الحاكم الحسكاني باسناده عن أبي جعفر في قول الله عزّوجل: (وَوَالِد وَمَا وَلَدَ) قال: «الوالد أميرالمؤمنين، وما ولد، الحسن والحسين»(2).
روى شرف الدين باسناده عن جابر بن يزيد، قال: «سأل أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزّوجل (وَوَالِد وَمَا وَلَدَ) قال: يعني علياً وما ولد من الأئمة».
وروى باسناده عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عزّوجل (وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ)قال: يعني رسول الله صلّى الله عليه وآله، قلت (وَوَالِد وَمَا وَلَدَ) قال: علي وما ولد».
وروي باسناده عن أبي بكر الحضرمي عن أبي جعفر عليه السلام قال: «قال لي يا أبا بكر: قول الله عزّوجل: ووالد وما ولد هو علي بن أبي طالب وما ولد الحسن والحسين عليهم السلام»(3).
(فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ)(4).
روى الحاكم الحسكاني باسناده عن أبي جعفر، وسئل عن قول الله تعالى: (فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) فضرب بيده الى صدره فقال: نحن العقبة ومن اقتحمها نجا(5).
وروى شرف الدين باسناده عن الإمام جعفر بن محمّد عليهما السلام في قوله عزّوجل (فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) قال: نحن العقبة ومن اقتحمها نجا، وبنا فك الله رقابكم من النار(6).
روى المحدث البحراني باسناده عن ابان قال: «سألت أبا عبد الله عليه السلام عن هذه الآية (فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) قال: يا أبان، هل بلغك من أحد فيها شيء؟ فقلت: لا، فقال: نحن العقبة، فلا يصعد الينا الاّ من كان منا، ثم قال: يا ابان ألا ازيدك فيها حرفاً خيراً لك من الدنيا وما فيها؟ قلت بلى، قال: رقبة الناس مماليك النار كلّهم غيرك وغير اصحابكم فككّم الله منها قلت: بما فكنا منها؟ قال: بولايتكم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام»(7).

(1) سورة البلد: 3.
(2) شواهد التنزيل ج2 ص331 رقم /1090.
(3) تأويل الآيات الظاهرة ص447.
(4) سورة البلد: 11.
(5) شواهد التنزيل ج2 ص332 رقم /1092.
(6) تأويل الآيات الظاهرة ص448.
(7) تفسير البرهان. ج4 ص465 رقم /8.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com