آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) قادتنا كيف نعرفهم (الجزء الثاني)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الباب الثلاثون: علي (ع) والقرآن
(سورة الواقعة)
(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ)(1).
روى الذهبي باسناده عن ابن عباس مرفوعاً: «السبّق ثلاثة يوشع إلى موسى، ويس إلى عيسى، وعلي الي»(2).
روى السيد شهاب الدين أحمد باسناده عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه في هذه الآية: «يوشع بن نون سبق إلى موسى بن عمران، ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى بن مريم، وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وبارك وسلّم، وكل رجل منهم سابق امته وعلي افضلهم»(3).
وروى الحسكاني باسناده عن ابن عباس قال: «سألت رسول الله عن قول الله (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) قال: حدثني جبرئيل بتفسيرها قال: ذاك علي وشيعته الى الجنة»(4).
واستدل العلامة الحلي بهذه الآية لاثبات امامة أميرالمؤمنين علي قائلا: «وهذه فضيلة لم تثبت لغيره من الصحابة فيكون افضل فيكون هو الإمام»(5).
روى البحراني في غاية المرام حول هذه الآية من العامة ثمانية احاديث ومن الخاصة أحد عشر حديثاً.
(وَقَلِيلٌ مِّنَ الاْخِرِينَ)(6).
روى الحاكم الحسكاني باسناده عن محمّد بن فرات قال: «سمعت جعفر بن محمّد وسأله رجل عن هذه الآية: ثلة من الاوّلين، وقليل من الاخرين قال: الثلة من الأولين ابن آدم المقتول، ومؤمن آل فرعون، وصاحب ياسين (وَقَلِيلٌ مِّنَ الاْخِرِينَ) علي بن أبي طالب»(7).

(1) سورة الواقعة: 10ـ11.
(2) ميزان الاعتدال ج1 ص536 رقم /2003.
(3) توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص331 مخطوط، ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ج2 ص213 رقم /924 وص215 رقم /926 ورواه ابن المغازلي في مناقب ص320 حديث /365.
(4) شواهد التنزيل ج2 ص216 رقم /927.
(5) منهاج الكرامة البرهان السادس عشر ص90 مخطوط.
(6) سورة الواقعة: 14.
(7) شواهد التنزيل ج2 ص218 رقم /923.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com