البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) قادتنا كيف نعرفهم (الجزء الثاني)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الباب الثلاثون: علي (ع) والقرآن
(سورة القمر)
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّات وَنَهَر) (فِي مَقْعَدِ صِدْق عِندَ مَلِيك مُّقْتَدِر)(1).
روى الحاكم النيسابوري باسناده عن عبدالله بن أسعد بن زرارة عن أبيه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «اوحى الي في علي ثلاث: انه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين. هذا حديث صحيح الاسناد»(2).
روى أبو نعيم باسناده عن عبدالله بن عكيم الجهني قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «ان الله اوحى الي في علي ثلاث اشياء ليلة اسرى بي انّه سيد المؤمنين وامام المتقين، وقائد الغر المحجلين»(3).
روى ابن الاثير باسناده عن عبدالله بن أسعد بن زرارة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «لما عرج بي الى السماء انتهى بي الى قصر من لؤلؤ فراشه من ذهب يتلألأ فاوحى الله الي أو قال فأخبرني في علي بثلاث خلال: انه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين»(4).
روى الخطيب باسناده في حديث: «هذا علي بن أبي طالب وصي رسول رب العالمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين»(5).
وروى باسناده في حديث آخر «هذا علي بن أبي طالب أميرالمؤمنين، وامام المتقين، وقائد الغر المحجلين إلى جنان رب العالمين»(6).
روى الخوارزمي باسناده عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «يا علي من احبك فتولاك أسكنه الله معنا، ثم تلا رسول الله (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّات وَنَهَر * فِي مَقْعَدِ صِدْق عِندَ مَلِيك مُّقْتَدِر )»(7).
روى السيد شهاب الدين أحمد باسناده انه صلّى الله عليه وآله وبارك وسلّم قال: «لله تعالى لواء من نور، وعمود من ياقوت، مكتوب على ذلك النور: لا اله الله محمّد رسول الله علي خير البرية، وصاحب اللواء وامام القيامة، وضرب بيده إلى علي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه، فسر بذلك علي، وقال: الحمد لله الذي اكرمنا وشرفنا بك، فقال صلّى الله عليه وآله وبارك وسلّم: ابشر يا علي، فانه ما من عبد يحبك وينتحل مودتك الاّ بعثه الله تعالى يوم القيامة معي: (فِي مَقْعَدِ صِدْق عِندَ مَلِيك مُّقْتَدِر)»(8).

(1) سورة القمر: 54ـ55.
(2) المستدرك ج3 ص137.
(3) تاريخ اصبهان ج2 ص229.
(4) أسد الغابة ج1 ص69.
(5) تاريخ بغداد ج11 ص113.
(6) المصدر ج13 ص123.
(7) المناقب الفصل السابع عشر ص195.
(8) توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص330 مخطوط.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com