قوله تعالى: (واعتصموا بحبلِ اللّه)

قوله تعالى: (واعتصموا بحبلِ اللّه)

قال السيّد رحمه اللّه:
«أليسوا حبل اللّه الذي قال: (واعتصموا بحبلِ اللّه جميعاً ولا تفرّقوا)(1).

فقال في الهامش:
«أخرج الإمام الثعلبي في معنى هذه الآية، من تفسيره الكبير، بالإسناد إلى أبان بن تغلب، عن الإمام جعفر الصادق، قال: نحن حبل اللّه الذي قال: (واعتصموا بحبل اللّه جميعاً ولا تفرّقوا)….
وعدّها ابن حجر في الآيات النازلة فيهم، فهي الآية الخامسة من آياتهم التي أوردها في الفصل الأوّل من الباب 11 من (صواعقه) ونقل في تفسيرها عن الثعلبي ما سمعته من قول الإمام جعفر الصادق.
وقال الإمام الشافعي ـ كما في رشفة الصادي، للإمام أبي بكر بن شهاب الدين ـ:
ولمّا رأيت الناس قد ذهبت بهم *** مذاهبهم في أبحر الغيّ والجهلِ
ركبت على اسم اللّه في سفن النجا *** وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسلِ
وأمسكت حبل اللّه وهو ولاؤهم *** كما قد أُمرنا بالتمسّك بالحبلِ»(2)

فقيل:
«لم يرد عن من يُحتجُّ به في التفسير أنّ (حبل اللّه) في الآية هم (أهل البيت) بل ورد أنّ حبل اللّه هو القرآن الكريم.
قال أبو جعفر الطبري: حدّثنا سعيد بن يحيى الأُموي، حدّثنا أسباط ابن محمّد، عن عبدالملك بن سليمان العزرمي، عن أبي سعيد، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه [وآله] وسلّم: كتاب اللّه هو حبل اللّه الممدود من السماء إلى الأرض(3).
وهذا التفسير لحبل اللّه من جنس تفسيرهم: الإمام المبين: عليّ بن أبي طالب، والشجرة الملعونة: بنو أُميّة، واللؤلؤ والمرجان، الحسن والحسين… وأمثال هذه الترّهات التي لا يقول بها من يحترم نفسه، فضلاً عن أن يفهم كلام اللّه.
وليس مجرّد ذكر الثعلبي لهذا المعنى في تفسيره يجعله صحيحاً، ولا نقل ابن حجر الهيتمي له في كتابه يزكّيه، ولا مجرّد كون الإمام جعفر الصادق قد قال هذا القول يجعله حُجّةً، فإنّ أئمّة المفسّرين لهم ستّة أقوال في (حبل اللّه).
الأوّل: إنّه كتاب اللّه، رواه شقيق، عن ابن مسعود بإسناد صحيح، وبه قال قتادة والضحّاك والسدّي
والثاني: إنّه الجماعة، رواه الشعبي عن ابن مسعود.
والثالث: إنّه دين اللّه، قاله ابن عبّاس، وابن زيد، ومقاتل، وابن قتيبة، وقال ابن زيد: هو الإسلام.
والرابع: إنّه عهد اللّه، قاله مجاهد، وعطاء، وقتادة ـ في رواية ـ وأبو عبيد.
والخامس: إنّه الإخلاص، قاله أبو العالية.
والسادس: إنّه أمر اللّه وطاعته، قاله مقاتل بن حيّان.
ابن الجوزي في تفسيره 1 : 432.
فأنت ترى أنّه ليس من بين هذه الأقوال المعتبرة ما يشبه هذا القول المرويّ عن جعفر الصادق، والذي لا يؤيّده نقل صادق ولا عقل حاذق.
أمّا الأبيات المنسوبة للإمام الشافعي، فليست في ما هو مطبوع من شعره، كما أنّ من له خبرة بالشعر، وبديباجة شعر الشافعي، يجزم بأنّ هذا الشعر منحول عليه، وخاصّةً البيت الثاني.
أمّا الدليل الأظهر على النحل، فهو أنّه لا يمكن للشافعي أن يقول: وأمسكت حبل اللّه….
فإنّ الفصحاء، بل البسطاء في علم العربية، يعرفون أن الفعل «أمسك» يتعدّى بالباء لا بنفسه، فهل يجوز هذا الغلط على مثل الشافعي إمام الفصحاء، ومن كان كلامه حُجّةً في اللغة؟!
قال عبدالملك بن هشام صاحب المغازي، إمام أهل مصر في عصره في اللغة والنحو: الشافعي، حُجّة في اللغة، وكان إذا شكّ في شيء من اللغة بعث إلى الشافعي فسأله عنه.
وقال أبو عبيد: كان الشافعي ممّن تؤخذ عنه اللغة.
وقال أيّوب بن سويد: خذوا عن الشافعي اللغة.
وقال أبو عثمان المازني: الشافعي عندنا حُجّة في النحو.
وقال الأصمعي: صحّحت أشعار الهذليّين على شابّ من قريش بمكّة يقال له: محمّد بن إدريس.
وقال محمّد بن عبداللّه بن عبدالحكم: سمعت الشافعي يقول: أروي لثلاثمائة شاعر مجنون.
وقال الزبير بن بكّار: أخذت شعر هذيل ووقائعها وأيّامها عن عمّي مصعب وقال: أخذتها من الشافعي حفظاً.
تهذيب الأسماء واللغات 1 : 49.
فهل ترى مَن هذه منزلته في اللغة ـ وهو مع هذا شاعر مطبوع ـ يقول مثل هذا الشعر الركيك؟!
وانظر آخر المراجعة 6».

(1) سورة آل عمران 3 : 103.
(2) المراجعات: 26 ـ 27.
(3) جامع البيان 4 : 21.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *