آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) تشييد المراجعات وتفنيد المكابرات (1)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الفصل الخامس
* وقال ابن روزبهان :
« كان عادة أرباب المباهلة أن يجمعوا أهل بيتهم وقراباتهم لتشمل البهلة سائر أصحابهم ، فجمع رسول الله صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم أولاده ونساءه ، والمراد بالأنفس هاهنا : الرجال ، كأنّه أمر بأن يجمع نساءه وأولاده ورجال أهل بيته ، فكان النساء فاطمة والأولاد الحسن والحسين والرجال رسول الله صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم وعلي.
وأمّا دعوى المساواة التي ذكرها فهي باطلة قطعاً ، وبطلانها من ضرورات الدين ، لأنّ غير النبيّ صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم من الأمّة لا يساوي النبيّ أصلاً ، ومن ادعى هذا فهو خارج عن الدّين ، وكيف يمكن المساواة والنبيّ نبيّ مرسل خاتم الأنبياء أفضل أولي العزم ، وهذه الصفات كلّها مفقودة في عليّ. نعم ، لأمير المؤمنين عليّ في هذه الآية فضيلة عظيمة وهي مسلّمة ، ولكن لا تصير دالّةً على النصّ بإمامته »(1) .
أقول :
وفي كلامه مطالب ثلاثة :
الأوّل : إنّ ما صنعه النبيّ صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم إنّما كان جرياً على عادة أرباب المباهلة...
وهذا كلام النواصب في الجواب عن هذه الآية ، كما نصّ عليه صاحب «التحفة الاثنا عشرية » ويرد عليه ما تقدّم من أنّه لو كان كذلك فلماذا لم يخرج العبّاس وبنيه وأمثالهم من الأقرباء ؟ لكنّ فعل النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم دليل على أنّ للمقام خصوصيّةً ولمن دعاهم مراتب عند الله تعالى ، وليس جرياً على عادة العرب في مباهلة البعض مع البعض.
والثاني : إنّ غير النبيّ من الأمّة لا يساوي النبيّ أصلاً.
وقد تقدّم الجواب عنه عند الكلام مع ابن تيميّة.
والثالث : إنّ لأمير المؤمنين في هذه الآية فضيلة عظيمة ، وهي مسلّمة.
قلت : هي للأربعة كلّهم لكنّ عليّاً أفضلهم ، فهو الإمام بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.
قوله : لكن لا تصير دالّة على النصّ بإمامته.
قلت : إنّ الآية تدلّ على المساواة بينه وبين النبيّ في الكمالات الذاتية ، ولا أقلّ من كونها دالّةً على فضيلة عظيمة ـ باعترافه ـ غير حاصلة لخصومه ، فهو الأفضل ، فهو الإمام دون غيره بعد رسول الله.

(1) إبطال الباطل ـ مخطوط ـ راجع : إحقاق الحق 3 : 62 .

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com