آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) تشييد المراجعات وتفنيد المكابرات (1)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الفصل الثالث
3 ـ الإخفاء والتعتيم على اسم علىّ !!
وحاول آخرون منهم أن يكتموا اسم عليّ عليه السلام :
* فحذفوا اسمه من الحديث ، كما في الرواية عن جدّ سلمة بن عبد يشوع المتقدّمة.
* بل تصرّف بعضهم في حديث مسلم وأسقط منه اسم « علىّ » كما سيأتي عن « البحر المحيط» !!
* والبلاذري عنون في كتابه « صلح نجران » وذكر القصّة ، فقال :
« فأنزل الله تعالى : ( ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم * إنّ مثل عيسى عندالله كمثل آدم خلقه من تراب ثمّ قال له كن فيكون ـ إلى قوله : ـ الكاذبين ) فقرأها رسول الله صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم عليهما ، ثمّ دعاهما إلى المباهلة ، وأخذ بيد فاطمة والحسن والحسين ، فقال أحدهما لصاحبه : اصعد الجبل ولا تباهله ، فإنّك إن باهلته بؤت باللعنة. قال : فما ترى ؟ قال : أرى أن نعطيه الخراج ولا نباهله... »(1) .
* وابن القيّم اقتصر على رواية جدّ سلمة ، ولم يورد اللفظ الموجود عند مسلم وغيره ،قال : « وروينا عن أبي عبدالله الحاكم ، عن الأصمّ ، عن أحمد بن عبد الجبّار ، عن يونس بن بكير ، عن سلمة بن عبد يوشع ، عن أبيه ، عن جدّه ، ـ قال يونس : وكان نصرانياً فأسلم ـ : إن رسول الله صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم كتب إلى أهل نجران... » فحكى القصّة إلى أن قال :
« فلمّا أصبح رسول الله صلّى الله عليه ]وآله[ وسلّم الغد بعدما أخبرهم الخبر ، أقبل مشتملاً على الحسن والحسين رضي الله عنهما في خميل له وفاطمة رضي الله عنها تمشي عند ظهره للمباهلة ، وله يومئذ عدّة نسوة... »(2) .
* وكذا فعل ابن كثير في تاريخه...(3) .
* واختلف النقل عن الشعبي على أشكال :
أحدها : روايته عن جابر بن عبد الله ، وفيها نزول الآية في علىّ وفاطمة والحسنين.
والثاني : روايته الخبر مع حذف اسم علىّ !! رواه عنه جماعة وعنهم السيّوطي ، وقد تقدّم.
وجاء عند الطبري بعد الخبر عن ابن حميد ، عن جرير ، عن مغيرة ، عن الشعبي ; وليس فيه ذكر عليّ : « حدّثنا ابن حميد ، قال ثنا جرير ، قال : فقلت للمغيرة : إنّ الناس يروون في حديث أهل نجران أنّ عليّاً كان معهم !
فقال : أمّا الشعبي فلم يذكره ، فلا أدري لسوء رأي بني أميّة في عليّ ، أو لم يكن في الحديث »(4) .
والثالث : روايته الخبر مع حذف اسم عليّ ! وإضافة « وناس من أصحابه » !! وهو مانذكره :

(1) فتوح البلدان : 75 ـ 76 .
(2) زاد المعاد في هدي خير العباد 3 : 633 .
(3) البداية والنهاية 5 : 53 .
(4) جامع البيان في تفسير القرآن 3 : 211 .

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com