البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) دراساتٌ في منهاج السنّة لمعرفة ابن تيميّة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الباب الرابع ابن تيميّة وإمامة علي
2 ـ قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم: أنت منّي وأنا منك
قال العلاّمة: «وعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال لعلي: أنت منّي وأنا منك»(1).
فأجاب ابن تيمية: «إن هذا حديث صحيح، أخرجاه في الصحيحين من حديث البراء بن عازب، لمّا تنازع علي وجعفر وزيد، في ابنة حمزة، فقضى بها لخالتها، وكانت تحت جعفر، وقال لعلي: أنت منّي وأنا منك. وقال لجعفر: أشبهت خَلقي وخُلقي. وقال لزيد: أنت أخونا ومولانا.
لكن هذا اللّفظ قد قاله النبي صلّى الله عليه وسلّم لطائفة من أصحابه...
فتبيّن أن قوله لعلي: أنت منّي وأنا منك، ليس من خصائصه»(2).
أقول:
وهنا مطلبان:
الأوّل: هذا الحديث صحيح، وقد أقرّ ابن تيمية أيضاً بصحته، فلا كلام في هذه النّاحية.
والثّاني: هذا الحديث من خصائصه، ولذا أخرجه النسائي في (الخصائص) بلفظ: «علي منّي وأنا منه» بأسانيد متعدّدة(3) وفي (صحيح البخاري) ما نصّه: «باب مناقب علي بن أبي طالب القرشيّ الهاشمي أبي الحسن ـ رضي الله عنه ـ. وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم لعلي: أنت مني وأنا منك»(4). فأورد هذا الحديث بهذا اللّفظ، وجعله جزءً من العنوان.
وممّا يشهد باختصاص هذا بأميرالمؤمنين عليه السّلام ـ بحيث لا يعمّ معناه أبا بكر فضلا عن غيره من أصحاب النبيّ ـ قول ابن عبّاس متضجّراً ممّن تكلّم في أميرالمؤمنين: «اُفّ تفّ! وقعوا في رجل له بضع عشرة فضائل ليست لأحد غيره» فعدّ منها أنه «بعث رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فلاناً بسورة التوبة،فبعث علياً خلفه فأخذه منه وقال: لا يذهب بها إلاّ رجل هو منّي وأنا منه».
وفي هذا الحديث الذي أخرجه أحمد والنّسائي والحاكم والذهبي(5) بسند صحيح، ونصّ الأخيران على صحته، تصريح بكون الفضائل المذكورة فيه (خصائص) لأمير المؤمنين، وكان منها ما دلّ على أنّ علياً من النبي والنبي من علي ـ عليهما وآلهما الصَّلاةُ والسّلام ـ مضافاً إلى أنّه صلّى الله عليه وآله وسلّم قاله بعد بعث علي وإرجاع أبي بكر.
إذن: هذا الحديث من (الخصائص) وقد قاله النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أكثر من مرّة، منها قضيّة الخصومة في بنت حمزة، على أنّ الحافظ ابن حجر قال بشرح الحديث في تلك القضية ما نصّه: «وقال لعلي: أنت منّي وأنا منك. أي: في النسب والصهر والسابقة والمحبّة وغير ذلك من المزايا، ولم يرد محض القرابة، وإلاّ فجعفر شريكه فيها»(6). فظهر دلالته في هذا الموضع على (المزايا) و(الخصائص) والحمد لله رب العالمين.

(1) منهاج السنة 5/28.
(2) منهاج السنة 5/29ـ30.
(3) خصائص أمير المؤمنين ذكر قول النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم علي منّي وأنا منه، الحديث 68 فما بعد: 100.
(4) صحيح البخارى ـ كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب علي بن أبي طالب 5/80.
(5) مسند أحمد ـ مسند علي بن أبي طالب، الحديث 859، 1/174.
خصائص أمير المؤمنين، ذكر قول النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم علي منّي وأنا منه الحديث 69: 101. لمستدرك على الصحيحين ـ كتاب معرفة الصحابة الحديث 4652، 3/143. تلخيص المستدرك ـ هامش المستدرك 4/73.
(6) فتح الباري في شرح صحيح البخاري ـ كتاب المغازي، باب عمرة القضاء 7/507.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com