البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) دراساتٌ في منهاج السنّة لمعرفة ابن تيميّة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الباب الرابع ابن تيميّة وإمامة علي
9 ـ حول قول عمر: لو لا علي لهلك عمر
ويجيب ابن تيمية عمّا تواتر من قول عمر كثيراً: «لو لا علي لهلك عمر»:
«هذا لا يعرف أنّ عمر قاله إلاّ في قضية واحدة، إن صحّ ذلك، وكان عمر يقول مثل هذا لمن هو دون علي»(1).
أقول:
قد قاله عمر في وقائع كثيرة، يجدها المتتبّع لكتب القوم في التفسير والحديث والفقه وغيرها، وبما أن ابن تيميّة يدّعي: «لا يعرف أنّ عمر قاله إلاّ في قضيّة واحدة» مع التشكيك في صحتها أيضاً!! فنحن نكتفي بذكر قضيّتين:
1 ـ قضيّة المرأة التي ولدت لستّة أشهر فهمّ عمر برجمها، رواها: عبدالرزاق، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والبيهقي، وابن عبد البر، والمحبّ الطبري، والمتقي الهندي، وغيرهم... قال الطبري: «فترك عمر رجمها وقال: لو لا علي لهلك عمر»(2) بل في رواية ابن عبد البر: «فكان عمر يقول: لو لا علي لهلك عمر»(3).
2 ـ قضية المرأة المجنونة التي زنت، أخرجها عبد الرزاق، والبخاري، وأحمد، والدار قطني وغيرهم، قال المناوي ـ بشرح قول رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض ـ: «وأخرج أحمد: أن عمر أمر برجم امرأة، فمرّ بها علي، فانتزعها، فأخبر عمر، فقال: ما فعله إلاّ لشيء، فأرسل إليه فسأله، فقال: أما سمعت رسول الله ـ صلّى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم ـ يقول: رفع القلم عن ثلاث. الحديث؟ قال: نعم. قال: فهذه مبتلاة بني فلان، فلعلّه أتاها وهو بها. فقال عمر: لو لا علي هلك عمر. واتّفق له مع أبي بكر نحوه،...»(4).
هذا، ولعمر في هذه الوقائع كلمات اُخرى في حقّ علي عليه السّلام، كقوله: «لا أبقاني الله بعدك يا علي» وقوله: «لا أبقاني الله لمعضلة لست لها يا أبا الحسن» وقوله: «لا كنتُ في بلد لست فيه» وأمثالها، وهي موجودة في الكتب المعتبرة المشهورة.

(1) منهاج السنة 8/62.
(2) الرياض النضرة 2/194.
(3) الاستيعاب في معرفة الأصحاب ـ باب علي الترجمة 1855ـ3/1103.
(4) فيض القدير، شرح الجامع الصغير ـ الحديث 5594 4/470.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com