معنای «اعتصام»

معناى «اعتصام»
«اعتصام» تعبير ديگرى از تمسّك، پيروى و اتباع است كه در بعضى از نقل ها وارد شده است.
راغب در مفردات پيرامون معناى «اعتصام» مى نويسد:
والإعتصام الإستمساك... والإعتصام التمسك بالشيء قال: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَميعًا)... .1
براى فهم دقيق معناى اين لفظ مى توان به ذيل آيه (وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِالله فَقَدْ هُدِيَ إِلى صِراط مُسْتَقيم)2 و آيه (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَميعًا وَلا تَفَرَّقُوا)3 در كتاب هاى لغت، تفسير و حديث مراجعه نمود.4


1 . المفردات في غريب القرآن: 326 ـ 327.
2 . سوره آل عمران: آيه 101.
3 . همان: آيه 103.
4 . در معناى اعتصام آمده است:
«عصم: العين والصاد والميم أصل واحد صحيح يدل على إمساك ومنع وملازمة، والمعنى في ذلك كلّه معنى واحد...واستعصم: التجأ»; معجم مقاييس اللغة : 14 / 331. نووى در شرح صحيح مسلم مى نويسد: «وأمّا الإعتصام بحبل الله فهو التمسك»; شرح صحيح مسلم: 12 / 11. ابن حجر نيز در فتح الباري مى نويسد: «الإعتصام افتعال من العصمة والمراد امتثال قوله تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَميعًا)... لأنّ المراد بالحبل الكتاب والسنة على سبيل الاستعارة والجامع كونهما سببا للمقصود وهو الثواب والنجاة من العذاب كما أن الحبل سبب لحصول المقصود... والمراد بالكتاب... وبالسنة ما جاء عن النبي صلّى الله عليه وآله من أقواله وأفعاله وتقريره»; فتح الباري: 13 / 207. شوكانى نيز در فتح القدير اين گونه اعتصام را معنا مى كند: «ومعنى الإعتصام بالله التمسك بدينه وطاعته...، يقال اعتصم به واستعصم وتمسك واستمسك: إذا امتنع به من غيره»; فتح القدير: 1 / 367. براى اطلاع بيشتر ر.ك: تفسير الآلوسي: 4 / 17; تفسير أبي السعود: 2 / 66 و منابع ديگر.

جواهر الکلام فی معرفة الإمامة والإمام ـ جلد دوّم تألیف: (آیت الله سید علی حسینی میلانی (مد ظله))

پرینت گرفته شده از: http://al-milani.com/farsi/library/lib-pg.php?booid=43&mid=212&pgid=2509