تصريحاتٌ حوله

تصريحاتٌ حوله
ولقد نصّ جماعة من نقّاد الحديث على أنّه حديث كذب موضوع، ومنهم: ابن عديّ وابن الجوزي والذهبي وابن حجر العسقلاني، ونحن في هذا المقام ننقل عبارة ابن الجوزي ثم عبارات ابن حجر، وفيها الكفاية.
قال ابن الجوزي:
«أخبرنا أبو منصور القزّاز، قال: أنا أبو بكر ابن ثابت، قال: أخبرنا عليّ بن عبدالعزيز الطاهري، قال: نا أبو القاسم عليّ بن الحسن بن عليّ بن زكريّا الشاعر، قال: نا أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري، قال: نا بشر بن دحية، قال: نا قزعة بن سويد، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عبّاس: أنّ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال: أبو بكر وعمر منّي بمنزلة هارون من موسى.
قال المؤلّف: هذا حديث لا يصحّ، والمتّهم به الشاعر، وقد قال أبو حاتم الرازي: لا يحتجّ بقزعة بن سويد; وقال أحمد: هو مضطرب الحديث»(1).
وقال ابن حجر بترجمة بشر بن دحية:
«بشر بن دحية، عن قزعة بن سويد، وعنه محمّد بن جرير الطبري. ضعّفه المؤلّف في ترجمة عمّار بن هارون المستملي في أصل الميزان، فذكر عن ابن عديّ أنّه قال: ]حدّثنا[ محمّد بن نوح، ]قال[ حدّثنا جعفر بن محمّد الناقد، ]قال[ حدّثنا عمّار بن هارون المستملي، أخبرنا قزعة بن سويد، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عبّاس رفعه: ما نفعني مال ما نفعني مال أبي بكر. الحديث وفيه: وأبو بكر وعمر منّي بمنزلة هارون من موسى.
قال ابن عديّ: وحدّثناه ابن جرير الطبري، ]قال[ حدّثنا بشر بن دحية، حدّثنا قزعة بنحوه.
قال الذهبي: هذا كذب، وهو من بشر.
قال: ثم قال ابن عديّ: ورواه مسلم بن إبراهيم عن قزعة.
قال الذهبي: وقزعة ليس بشيء.
قلت: فبرىء بشر من عهدته، وسيأتي في ترجمة عليّ بن الحسن بن عليّ بن زكريّا الشاعر أنّ المؤلف أتّهمه به وأنّه بريء من عهدته»(2).
وقال ابن حجر بترجمة الشاعر:
«عليّ بن الحسن بن علي ]بن زكريّا[ الشاعر، عن محمّد بن جرير الطبري، بخبر كذب هو المتّهم به، متنه: أبو بكر(3) منّي بمنزلة هارون من موسى. إنتهى. ولا ذنب لهذا الرجل فيه كما سأُبيّنه.
قال الخطيب في تاريخه: أخبرنا عليّ بن عبد العزيز الطاهري، أخبرنا أبو القاسم عليّ بن الحسن بن عليّ بن زكريّا الشاعر، حدّثنا أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري، حدّثنا بشر بن دحية، حدّثنا قزعة بن سويد، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عبّاس ـ رضي اللّه عنهما ـ بهذا الحديث.
فشيخ الطبري ما عرفته، فيجوز أن يكون هو المفتري، وقد قدّمت كلام المؤلّف فيه في ترجمته، وأنّ ابن عديّ أخرج الحديث المذكور بأتمّ من سياقه عن ابن جرير الطبري بسنده. فبرىء ابن الحسن من عهدته»(4).


(1) العلل المتناهية 1 / 199.
(2) لسان الميزان 2 / 30 ـ 31.
(3) كذا بدون «وعمر».
(4) لسان الميزان 4 / 259.

الأحاديث المقلوبة في مناقب الصّحابة تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://al-milani.com/eref/lib-pg.php?booid=27&mid=118&pgid=787