آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الفصل الثالث: في شواهد حديثٌ مدينة العلم
الخطيب البغدادى
رواه الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد) حيث قال:
«أخبرنا علي بن أبي علي المعدّل وعبيد الله بن محمد بن عبيد الله ابن سابور، حدثنا عثمان بن إسماعيل بن مجالد، حدثنا أبو معاوية الضرير عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنا مدينة الحكمة وعلي بابها فمن أراد الحكمة فليأت الباب».(1)
وفي كتاب (تلخيص المتشابه في الرسم) بقوله: «أخبرني الحسن ابن أبي طالب نا علي بن عمر الحافظ، ثنا محمد بن إبراهيم الأنماطي، نا الحسين بن عبيد الله التميمي، نا حبيب بن النعمان قال: أتيت المدينة لأجاور بها، فسألت من خير أهلها فأشاروا إلى جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، فأتيته فسلّمت عليه، فقال لي: أنت الأعرابي الذي سمعت من أنس بن مالك خمسة عشر حديثاً؟ قال قلت: نعم. قال: فأملها علي، قال: فأمليتها على ابنه وهو يسمع فقلت له: ألا تحدثني بحديث عن جدّك أخبرك به أبوك؟ قال: يا أعرابي تريد أن يبغضك الناس وينسبوك إلى الرفض؟ قال قلت: لا. قال: حدثني أبي عن جدّي قال حدثني جابر بن عبد الله قال رسول الله: أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة. قال: فعجّلت. فعرف الذي أردت.
قال وحدثني أبي عن أبيه عن جابر قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنا مدينة الحكم ـ أو الحكمة ـ وعلي بابها، فمن أراد المدينة فليأت الباب».(2)


(1) تلخيص المتشابه 1/161.
(2) تاريخ بغداد 11/204.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com