آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)إعرف الحق تعرف أهله آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)إعرف الحق تعرف أهله آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الأحاديث المقلوبة في مناقب الصّحابة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(1) حديث المنزلة
(1) حديث المنزلة
لقد اتّفق المسلمون على رواية حديث المنزلة في حقّ أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام وأخرجه من علماء أهل السُنّة: البخاري ومسلم وغيرهما من أرباب الصحاح، وكذا رواه أصحاب المسانيد والمعاجم وغيرهم من كبار المحدّثين القدماء والمتأخّرين وإليك نصّ الحديث كما في الصحاح.

حديث المنزلة بشأن أميرالمؤمنين عليه السّلام
أخرج البخاري قائلا:
«حدّثنا محمّد بن بشّار، حدّثنا غندر، حدّثنا شعبة، عن سعد، قال: سمعت إبراهيم بن سعد، عن أبيه، قال: قال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لعليٍّ: أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى»(1).
وقال: «حدّثنا مسدّد، حدّثنا يحيى، عن شعبة، عن الحكم، عن مصعب بن سعد، عن أبيه أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم خرج إلى تبوك واستخلف عليّاً فقال: أتخلّفني في الصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه ليس نبيٌّ بعدي»(2).
وأخرج مسلم، قال:
1 ـ «حدّثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو جعفر محمّد بن الصباح وعبيداللّه القواريري وسريج بن يونس، كلّهم عن يوسف بن الماجشون ـ واللفظ لابن الصباح ـ حدّثنا يوسف أبو سلمة الماجشون، حدّثنا محمّد بن المنكدر، عن سعيد بن المسيّب، عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص، عن أبيه، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لعليٍّ: أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي.
قال سعيد: فأحببت أن أُشافه بها سعداً، فلقيت سعداً فحدّثته بما حدّثني به عامر، فقال: أنا سمعته. قلت: أنت سمعته؟! قال: فوضع إصبعيه على أُذنيه فقال: نعم وإلاّ فاستُكّتا.
2 ـ و حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا غندر، عن شعبة.
ح وحدّثنا محمّد بن المثنّى وابن بشّار، قالا: حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة، عن الحكم، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن سعد بن سعد بن أبي وقّاص، قال: خلّف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عليَّ بن أبي طالب في غزوة تبوك، فقال: يا رسول اللّه تخلّفني في النساء والصبيان؟ فقال صلّى اللّه عليه وسلّم: أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيَّ بعدي.
حدّثنا عبيداللّه بن معاذ، حدّثنا أبي، حدّثنا شعبة، في هذا الإسناد.
3 ـ حدّثنا قتيبة بن سعيد ومحمّد بن عبّاد ـ وتقاربا في اللفظ ـ قالا: حدّثنا حاتم ـ وهو ابن إسماعيل ـ عن بكير بن مسمار، عن عامر ابن سعد بن أبي وقّاص، عن أبيه، قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال: ما منعك أن تسبَّ أبا التراب؟! فقال: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهنّ له رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فلن أسبّه، لأن تكون لي واحدة منهنَّ أحبّ إليّ من حمر النعم: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول له ـ خلّفه في بعض مغازيه، فقال له عليّ: يا رسول اللّه! خلّفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه لا نبوّة بعدي.
وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطينَّ الراية رجلا يحبّ اللّه ورسوله ويحبّه اللّه ورسوله. قال: فتطاولنا لها، فقال صلّى اللّه عليه وسلّم: أُدعوا لي عليّاً، فأُتي به أرمد، فبصق في عينيه ودفع الراية إليه، ففتح اللّه عليه.
ولَمّا نزلت هذه الآية: (فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ) دعا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً، فقال: اللّهمّ هؤلاء أهلي.
4 ـ حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا غندر، عن شعبة.
ح وحدّثنا محمّد بن المثنّى وابن بشّار، قالا: حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، سمعت إبراهيم بن سعد، عن سعد، عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنّه قال لعليٍّ: أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى»(3).


(1) صحيح البخاري 3 / 1359 كتاب فضائل الصحابة باب مناقب علي بن أبي طالب رقم 3503.
(2) المصدر 4 / 1602 كتاب المغازي باب غزوة تبوك رقم 4154.
(3) صحيح مسلم 5 / 22 ـ 24 كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل علي بن أبي طالب رقم 2404 وذيوله.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com